رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عريقات: إسرائيل عقدت العزم على تنفيذ مخططها بالتقسيم المكاني والزماني للأقصى

الدكتور صائب عريقات
الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

أكد الدكتور صائب عريقات، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن الحكومة الإسرائيلية عقدت العزم على تنفيذ مخططها بالتقسيم المكاني والزماني للمسجد الأقصى المبارك.
وقال عريقات - في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين" اليوم الأربعاء، عقب اقتحام متطرفين يهود للمسجد الأقصى في وقت سابق اليوم، ومنع المصلين والطلبة وموظفي وزارة الأوقاف من الدخول لبحاته: نحن على اتصال مع الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تبذل كل الجهود الممكنة لمنع إسرائيل من القيام بمثل هذه التصرفات، محملا الحكومة الإسرائيلية المسئولية الكاملة عن هذه التصرفات، التي وصفها بـ "الاستفزازية والإجرامية".
ولفت إلى أن الأردن يتحرك بكل قوة، حيث كان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد أكد شخصيًا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن أي عبث في الأقصى سيكون عبثًا في العلاقات الأردنية الإسرائيلية واتفاقيات السلام، واصفًا موقف الأردن بـ"الكبير جدًا" في هذا الشأن.
وفيما يتعلق بملف الاعتراف الدولي بفلسطين كدولة، قال عريقات "إن هذه الرسائل الدولية، والتي بدأت بها السويد مؤخرًا، تدل على أمر واحد هو أن إسرائيل لن تسطيع إعاقة وعرقلة إقامة دولة فلسطين، مؤكدًا أن من لا يعترف بفلسطين الآن يكون لا يريد خيار الدولتين، مشددًا على أن الاستيطان الإسرائيلي يعني تدمير خيار الدولتين".
ومن ناحية أخرى، أفاد نادي الأسير الفلسطيني اليوم، بأن سلطات الاحتلال منعت شقيقات الأسير عبد السلام بني عودة من بلدة "طمون" من زيارته في سجن "جلبوع" على الرغم من حصولهن على تصاريح للزيارة.
وأضاف النادي أن باقي عائلة الأسير بني عودة، المعتقل منذ عام 2002 ويقضي حكمًا بالسجن لمدة 30 عامًا، ممنوعون من زيارته بحجة المنع الأمني، مشيرًا إلى أن الأسير يعاني من مشاكل صحية عديدة.