رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إصابة أعداد كبيرة من الشباب الكويتي بمرض الأنيميا المنجلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف دكتور يعمل فى مستشفى للقوات المسلحة الكويتية ومسئول عن الفحص الطبي للطلبة الضباط المتقدمين للالتحاق بالكلية العسكرية أن عددا كبيرا من الشباب المتقدمين لدخول السلك العسكري ثبت عدم لياقتهم الصحية بسبب مرض الأنيميا المنجلية وأن السبب في المرض الذي يعد أحد أنواع مرض فقر الدم يرجع إلى الأكل غير الصحي.
وقال الدكتور، الذي رفض الإفصاح عن اسمه ويتابع حاليا نتائج الفحوصات الطبية، "إن دورات الجيش كشفت عن نتائج مخيفة بدأت تظهر بعد فحص هؤلاء الطلبة"، موضحا أن المصاب بهذا المرض يكون غير قادر على أداء المجهودات البدنية العالية والتي قد تؤدي إلى وفاته.
وأضاف أن «الأنيميا المنجلية» هى عبارة عن تكور في كريات الدم الحمراء فتصبح على شكل منجل لأسباب عدة . مشيرا إلى أن الأكل غير الصحي، وكثرة تناوله من الأسباب المؤدية للإصابة بالمرض.
وأوضح أن زيوت الطعام المستخدمة لأكثر من مرة يؤدي تكريرها على المدى البعيد في التأثير على شكل كريات الدم الحمراء لتتقلص وتتحول إلى الشكل (المنجلي) عوضا عن (الدائري) ما يتسبب في نقص الأكسجين في الجسم، وتاليا فإن أي مجهود عضلي أو بدني يؤدي إلى توقف القلب فجأه وحدوث الوفاة.
وبين الدكتور أن وزارة الدفاع تتشدد في عملية الفحص الطبي حاليا حرصا على حياة الشباب وتقوم بفحوصات دقيقة لضمان سلامة كل الراغبين بالالتحاق بالجيش.
يذكر أن بعض الدورات العسكرية خلال العامين الماضيين شهدت وفاة شباب بسبب الإرهاق الصحي ما أدى إلى توقف مفاجئ للقلب، الأمر الذي جعل المؤسسات العسكرية تتشدد في عمليات الفحص الطبي لاسيما الأنيميا المنجلية المنتشرة لدى الشباب.