رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزارة العمل الأردنية تنفذ حملة تفتيش مكثفة على العمالة الوافدة المخالفة خلال عيد الأضحى

وزارة العمل الأردنية
وزارة العمل الأردنية

تعتزم وزارة العمل الأردنية تنفيذ حملة تفتيشية مكثفة على العمالة الوافدة المخالفة لقوانين العمل والعمال خلال عطلة عيد الأضحى المبارك لتشمل كافة القطاعات في جميع مناطق المملكة..مؤكدة على أن الحملة لا تستهدف العمالة السورية على وجه التحديد بل الوافدة المخالفة للقوانين بشكل عام وبما يضمن تنظيم سوق العمل والحفاظ على فرص عمل لائقة للأردنيين.
وأفادت الوزارة - في بيان أصدرته اليوم الخميس – بأن الحملة التي ستنفذها مديرية التفتيش بوزارة العمل ستنطلق ابتداء من ثاني أيام عيد الأضحى وتستمر حتى مساء الثلاثاء المقبل بهدف ضبط السوق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المؤسسات المخالفة للقانون ، والتي تشغل عمالة وافدة غير حاصلة على التراخيص اللازمة.
ووفقا للبيان ، تصل العقوبة ضمن مراحلها حد إغلاق المؤسسات المخالفة خاصة لمن يستخدمون هذه العمالة في مهن مغلقة ومحصورة بالأردنيين فقط..لافتا إلى أن الوزارة اضطرت لاتخاذ هذه الخطوات نظرا لتكرار المخالفات المذكورة في تشغيل العمالة الوافدة غير الحاصلة على التصاريح اللازمة ما أربك سوق العمل وشكل عبئا كبيرا لدى مزاحمة الأردنيين في وظائف تعد مقبولة بالنسبة لهم.
وكانت وزارة العمل الأردنية قد أعلنت نهاية سبتمبر الماضي أنها ضبطت منذ بداية العام الحالي وحتى الآن ما يزيد على 23149 عاملا وافد مخالفا لقانون العمل من بينهم 11 ألفا و277 مصريا و10 آلاف و39 سوريا ، أما العدد الباقي يشمل جنسيات أخرى مختلفة.
وأفادت بأن الجولات الميدانية لكوادرها أظهرت أن العمالة الوافدة المخالفة تركزت في محافظة العاصمة حيث شكلت عمان ما نسبته 49 % من العمالة المخالفة تلتها الزرقاء بنسبة 10 %..لافتة إلى أنه قد تم خلال الفترة المذكورة أيضا إغلاق 1709 منشآت وتحرير 12603 مخالفات وتغريم 11 ألفا و912 من أصحاب العمل وإنذار 5709 منشآت.