رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الاستثمار: المؤتمر الاقتصادي لن يكون للمنح بل لجذب الاستثمارات

اشرف سالمان ، وزير
اشرف سالمان ، وزير الاستثمار

قال أشرف سالمان ، وزير الاستثمار، إن المؤتمر الاقتصادي المصري سيكون محفل للاستثمار وليس للمنح، إذ أننا سنسعى من خلاله إلى جذب الاستثمارات وفقًا للأعراف الدولية.
وأشار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش مؤتمر المال والتمويل تحت عنوان "إدارة النمو الاقتصادي" اليوم، أن المؤتمر الاقتصادي سيعقد في أخر أسبوع من فبراير القادم، لافتًا إلى أن الحكومة ستعرض خلال المؤتمر كخطة الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، بالإضافة إلى طرح المشروعات الاستثمارية القومية بنظام الشراكة مع القطاع الخاص.
كما أشار إلى أن هناك مشروعات خاصة بقطاع الأعمال العام والتي سيم طرحها خلال المؤتمر، لافتًا إلى أن تلك المشروعات جاري تحديدها حاليًا، وفقا لدراسات الجدوى المطروحة لدينا، وسيتم الموافقة على ما هو مطابق للمعايير الدولية.
وشدد سالمان على ضرورة مساندة القطاع الخاص للحكومة خلال الفترة الحالية بصفتة عنصرًا رئيسيًا في دفع عجلة التنمية، موضحًا أن القطاع الخاص يساهم فى تخفيض معدلات التضخم والفقر ويوفر المزيد من فرص العمل، لافتًا إلى أنه التقى بـ13 مؤسسة مالية دولية خلال زيارتة بلندن التي انتهت صباح اليوم.
وتابع قائلًا "إن هناك مؤسستين دوليتين أعلنت عن رغبتها لضخ استثمارات مباشرة في مصر بقيمة 900 مليون دولار للاستحواذ على بعض الشركات الاستثمارية الموجودة، واصفًا الزيارات الخارجية التي تقوم بها حكومة "محلب" تنعكس بشكل إيجابي، ولتحقيق نتائج فعلية، مطلوب المتابعة الدورية مع شركائنا في الخارج .
واستنكر وزير الاستثمار، أن تزيد التكلفة المحددة بمشروع حفر قناة السويس من عجز موازنة الدولة، إذ أنه ممول من خلال شهادات الاستثمار وبالتالي ليس منطقيًا أن يسبب أي عجز، لافتًا إلى أن إيرادات القناة ستوجهة لتسديد الفوائد والتي ستقل تدريجيًا مع زيادة هذه الإيرادات، وهو أمر متوقع بعد الانتهاء من المشروع.