رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لمرضى التليف الكبدي ..تناول اللحوم يسبب الغيبوبة الكبدية وأمراض القلب

الدكتور هاني عبد
الدكتور هاني عبد الرحمن

يقبل المصريون على تناول اللحوم بنهم خلال عيد الأضحى المبارك، غير مدركين للمخاطر الصحية التي تنتج عن ذلك، وبدون أن يراعوا الطريقة السليمة لتحضير اللحوم بحيث تقلل من نسبة خطورتها.
أوضح الدكتور هاني عبد الرحمن، استشاري ومدرس أمراض الباطنة العامة والكبد ومناظير الجهاز الهضمي بطب عين شمس والمركز الطبي العالمي، أن هناك العديد من المضاعفات التي تصيب مرضى التليف الكبدي عند إفراطهم في تناول لحوم الأضاحي، لأنها تحتوى على نسب عالية من الدهون، وتكون نسبتها في الضأن 30٪، يمتصها الجسم وتذهب إلى الكبد وتخرج منه في شكل كوليسترول يضخ إلى الدم.
وذكر أن أخطر أنواع الكوليسترول هو منخفض الكثافة، لكونه يسبب الكثير من الأمراض مثل تصلب الشرايين، ضعف عضلة القلب، وتدهن الكبد، كما أنه يؤدي إلى مضاعفات كثيرة للمصاب بتليف الكبد تصل أحيانًا للغيبوبة الكبدية.
وأضاف عبد الرحمن أن الدهون تؤدي لترسب الكوليسترول في الشرايين وضيقها وانسدادها، وتزداد مخاطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين وشرايين القلب التاجية بارتفاع تركيز الكوليسترول، وتتسبب أيضًا في ارتفاع نسبة اليوريك أسيد في الدم، الذي يؤدي إلى الإصابة بالنقرس، ويترسب في المفاصل، ويكون حصوات في الكلى.
وأوضح أن أفضل طريقة لطهي اللحوم هى السلق، ويجب أن تنضج اللحوم على نار هادئة لمنع تحلل الأحماض الأمينية فيها بفعل الحرارة العالية، ويفضل إضافة قطرات الخل أو الليمون.
وقال عبد الرحمن إنه عند شي اللحوم يفضل كشط الدهون قبل الشي، وإذا لم يفعل ذلك يجب تجنب تساقط الدهون المذابة على النار المنضجة كالفحم، لأنه يتخلف عن حرقها مواد مسرطنة وسمية، كما يفضل تناول البقدونس والكرفس مع الكباب والكفتة، وكذلك عدم الإكثار من الكبدة والقلب والكلاوي لأنها أكثر أعضاء الخروف سببًا في زيادة دهون الدم.