رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"مصر الخير" تطلق مبادرة لفك كرب 500 غارم وغارمة قبل عيد الأضحى

مصر الخير
مصر الخير

أعلن مشروع الغارمين بمؤسسة مصر الخير، اليوم السبت، إطلاق مبادرة للأفراج وفك كرب 500 غارم وغارمة، خلال العشر أيام الأوائل من شهر ذي الحجة، وذلك حتى يتمكنوا من قضاء عيد الأضحى المبارك وسط ذويهم.
وقالت سهير عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير، إن المبادرة تستهدف فك كرب 500 غارم وغارمة قبل حلول عيد الأضحي المبارك، حتى يتمكنوا من قضاء العيد وسط أهاليهم، ولأدخال الفرحة على قلوبهم وعلى قلوب ذويهم بعد سنوات من الشقاء والبؤس، ورسم البسمة على وجوه عانت كثيرًا بسبب الفقر والجهل والاحتياج.
وأكدت أن المؤسسة تعمل في 41 سجنًا على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن المؤسسة لا ينتهي دورها بفك كرب الغارمين فقط بل تعمل على توفير دخل لهم عن طريق تعاون دائم بين مخلتف إدارة ومشروعات المؤسسة لتقديم أكبر قدر من المساعدات ويد العون لهم من خلال إقامة مشروعات فردية أو جماعية او تقديم مساعدات شهرية أو موسمية أو مصروفات تعليم أو زواج أو علاج للمحتاجين.
وأوضحت أن المؤسسة نجحت حتى الآن في الأفراج عن 23 ألف غارم وغارمة منذ بداية المشروع في فبراير 2010، موضحة أن الغارم هو كل شخص عليه ديون ولا يستطيع سدادها نظرًا لظروفه المالية، مضيفًا أن هناك نوعين من الغارمين تستهدفهم المؤسسة الأولى من هم داخل السجون بالفعل والثاني من هم صدر ضدهم أحكام نهائية واجبة النفاذ وتاركين أسرهم وزويهم دون عائل لهم خوفًا من القبض عليه وأصبح على مشارف السجن.
وأشارت إلى أن هناك الآلاف داخل السجون المصرية يقبعون خلف القضبان بسبب عجزهن عن سداد الديون التي تراكمت عليهن نتيجة شراء أجهزة منزلية أو غيرها بمبالغ قليلة، تبدأ بألف جنيه ولا تزيد على 5 أو 10 آلاف جنيه أو أقل، أن هناك غارمة تدعى " عين الحياة " كانت عليها أحكام تصل إلى 28 عامًا بسبب 200 جنيه أتعاب محاماة وقضت منهم 6 سنوات بالفعل، وهناك سجين دفع جميع ديونه ولم يخرج بسبب عدم التصالح في القضايا.
وأوضحت أن المشروع كان يعطي أولوية لمن هم داخل السجون، ولكن بعض فترة من العمل وجدنا أن إعداد المسجونين لا تقل بسبب وجدو العديد من يدخلون من الباب الآخر للسجن، ولأن هدفنا هو القضاء على هذه الظاهرة لهذا عملنا على إنقاذ المهددين بالسجن من دخوله وحمايتهم وحماية أسرهم من التشرد وهناك بعد آخر تجيب الدولة تكاليف سجن هؤلاء الأفراد لأن المسجون الواحد يكلف الدولة 2000 حنيه شهريًا.
وأكدت أن فريق العمل يكثف من جهودها خلال المواسم لفك كرب أكبر قدر من الغارمين، حيث بدأ الإعداد لهذه الحملة منذ أكثر من شهر تقريبًا.
وقالت إن المؤسسة تعمل على تغيير ثقاقة الغارم من شخص مسجون وهارب يعاني من البطالة وعدم وجود دخل لها وأسرته إلى عنصر فعال ومنتج في المجتمع، له دخل ينفق منه عليه وعلى أسرته وينعم بالاستقرار والأمان الاجتماعي.
وأوضحت أننا في أيام مباركة يكثر فيها عمل الخير فهناك حديثًا عن الرسول صلي الله عليه وسلم يقول " إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدًا، داعية رجال الأعمال والمؤسسات المشروع لفك كرب أكبر قدر من الغارمين.