رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تجار اللحوم: 15% زيادة بأسعار اللحوم خلال عيد الأضحى.

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد سيد النواوي عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية وأحد مستوردي اللحوم، على تراجع فاتورة الاستيراد للحوم بنسبة 40% خلال عيد الأضحي القادم مقارنة بالعام الماضي، لافتًا إلى أن السبب الرئيسي وراء انخفاض الفاتورة الاستيرادية هذا العام ارتفاع أسعار الدولار، وزيادة الأسعار العالمية للحوم، بالإضافة إلى بيروقراطية الحكومة المصرية لفتح الاعتمادات المستندية لعملية الاستيراد.
وأضاف النواوي في تصريحات خاصة لـ"الدستور" أن انخفاض كميات اللحوم المستوردة يرجع إلى استيراد الحكومة لكميات كبيرة من اللحوم تكفي احتياجات المستهلكين وذلك في إطار الاستعداد لعيد الأضحى المبارك.
وأضاف النواوي، أن منحة الإمارات التي تشمل 100 ألف رأس ماشية ساهمت في تقليل الكميات المستوردة خلال عيد الأضحى، لافتًا إلى أنه يتم استيراد نحو 85% من احتياجاتنا من اللحوم سنويًا، متوقعًا زيادة أسعار اللحوم خلال عيد الأضحي بنسبة 15%، نتيجة استغلال التجار للمواسم لتعود إلى استقرارها بعد انتهاء عيد الأضحى.
ومن جانبه، أوضح هيثم عبدالباسط نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، استقرار أسعار اللحوم الفترة الحالية التي تسبق دخول عيد الأضحى بالأسواق المحلية، ليتراوح سعر اللحوم الكندوز مابين 75 و80 جنيهًا للكيلو، كما تراوح كيلو الضاني بين 70و80 جنيهًا، وسجل كيلو البتلو 120 جنيهًا، وتراوح كيلو اللحم الجملي بين 50 و60 جنيهًا.
وأرجع استقرار أسعار اللحوم رغم حلول عيد الأضحى إلى كميات اللحوم التي تقوم الحكومة باستيرادها وتطرحها بالمجمعات الاستهلاكية، لافتًا إلى أن ذلك تسبب في ضعف القوة الشرائية لمحلات الجزارة، حيث يتجه معظم المواطنين للمجمعات نتيجة الفرق الشاسع بين الأسعار في المحلات والمجمعات.
وطالب عبدالباسط بضرورة تشديد الرقابة على الأسواق ومحلات الجزارة خلال أيام عيد الأضحى، للتأكد من سلامة الأضاحي واللحوم حرصًا على صحة المواطنين.