رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبو جبل: فاتورة استيراد لعب الأطفال سجلت مليون دولار بتراجع 50% عن عيد الأضحى الماضي

أحمد ابو جبل رئيس
أحمد ابو جبل رئيس شعبة الأدوات المكتبية

أكد أحمد أبو جبل رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية أن سوق لعب الأطفال شهد حالة من الركود سجلت نسبتها أكثر من 80%، خاصة خلال الأعياد، لافتًا إلى آن فاتورة الاستيراد للعب الأطفال خلال عيد الأضحي القادم تراجعت بنسبة 50% ليسجل قيمة الاستيراد مليون دولار بدلا من 2 مليون دولار مقارنة بعيد الأضحى الماضي.

وأضاف أبو جبل، في تصريحات لـ " الدستور"، أن تزامن عيد الأضحى مع الموسم الدراسي أدى إلى ركود سوق لعب الأطفال خلال الموسم الحالي.

وكشف أبو جبل أن تراجع الفاتورة الاستيرادية للعب الأطفال بعيد الأضحى الحالي يرجع إلى وجود خلافات بين المستوردين المصريين والسلطات الصينية، الأمر الذي أدى إلى تأخر وصول الحاويات للموانئ المصرية، حيث ستصل أول شحنة لعب اطفال من الصين يوم السبت القادم الموافق أول ايام عيد الأضحى.

ولفت رئيس الشعبة إلى أن ٩٥% من لعب الأطفال يتم استيرادها من الصين، في حين أن النسبة الباقية يتم استيرادها من تايلاند واندونيسا وأوكرانيا.

وأوضح أنه نظرًا لذلك فضّل بعض المستوردين عدم التعاقد على شحنات جديدة ويقومون بعرض البضائع الموجودة لديهم.

وأشار إلى انخفاض أسعار لعب الأطفال بنحو 5%، وذلك يرجع إلى انخفاض تكلفة الشحن من الصين والتي تراجعت من ٣٧٠٠ دولار خلال العام الماضي لتصل إلى ٢٢٠٠ دولار للحاوية.