رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التطوير الحضري تنظم ورشة عمل مع رجال الأعمال والمستثمرين حول لتدوير المخلفات الصلبة

الدكتورة ليلى إسكندر
الدكتورة ليلى إسكندر

تنظم وزارة الدولة للتطوير الحضري والعشوائيات برئاسة الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة للتطوير، بعد غد الإثنين، بمقر الوزارة ورشة عمل بالتنسيق مع رجال الأعمال والمستثمرين حول تدوير المخلفات الصلبة، تهدف إلى إعادة تدوير النفايات والاستفادة منها لأقصى درجة.
ويشارك في ورشة العمل خبراء من الوزارة للتطوير الحضري ولفيف من رجال الأعمال والمستثمرين.
وكانت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة الدولة للتطوير ،قد كشفت النقاب عن قرب إنهاء الوزارة من إعداد مسودة لنظام جديد لتدوير المخلفات الصلبة، تهدف إلى إعادة تدوير النفايات والاستفادة منها لأقصى درجة.
وأوضحت إسكندر، في تصريح لها اليوم، أن الوزارة تولت ملف المخلفات الصلبة "سواء كانت الناتجه عن البناء أو الهدم أو مخلفات البلاستيك"، والذي يعمل به الجمعيات الأهلية والصناعات الصغيرة.
وأضافت إسكندر أن الوزارة تلقت طلبات من المستثمرين الأجانب والمصريين من أجل القضاء على القمامة من خلال حرقها وليس الاستفادة منها عن طريق إعادة التدوير، مؤكدة على ضرورة تدوير البلاستيك لما في ذلك من مردود اقتصادي فعال، فمصر يوجد نحو 1500 ورشة لجمع البلاستيك بمنطقة منشية ناصر بالقاهرة، و750 ورشة بعزية النخل، و400 ورشة بمحافظة الإسكندرية، مشيرة إلى أن هناك مقترحات تطرح على الحكومة لتجميع هذه المنشآت في مصنع كبير، وهو ما يخل بمنظومة العمل والصناعات الصغيرة والمتوسطة، كاشفة عن تقديم مذكرة لوزير الصناعة بإعادة تسكين صغار الصناع في مجال إعادة التدوير بأماكن أفضل.
وأضافت أن إحصاءات منظمة العمل الدولية تشير إلى أن 1% من سكان الدول النامية يعملون في القطاع الأهلي في إعادة تدوير المخلفات وهذا النسبة تعادل 870 ألف مصري.
وأوضحت أن هناك مشكلة وجود تراكمات كبيرة من القمامة بالشوارع تتعلق بالدرجة الأولى بتدني كفاءة الجمع وتتطلب سلسلة من الإجراءات الفعالة تبدأ من ضرورة القيام بالجمع السكني المنتظم، مشيرة إلى أن ما يقف حائلًا أمام هذا لإجراء اعتراض المواطنين على دفع رسوم الجمع بفاتورة الكهرباء والبالغ قيمتها 8 جنيهات.
من جانبها، قالت الدكتورة أمنية الشيخ رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة نايل رويال لتنمية وخدمة المجتمع "نرى" عن وجود ما يقرب من 75 مليون طن المخلفات والقمامة سنويًا في مصر، مشيرة إلى أن 26% من تلك القمامة مخلفات صلبة.
وأشارت إلى أن 7. 1 مليون طن من القمامة تعتبر مخلفات بلاستيكية، ما يؤكد على أهمية زيادة عمليات إعادة تدوير البلاستيك لفوائده الاجتماعية والبيئة الاقتصادية.
وأضافت الدكتورة أمنية الشيخ رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة نايل رويال لتنمية وخدمة المجتمع في تصريح صحفي لها مؤخرًا، أن المؤسسة بالتعاون مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية تقوم خلال العام الجاري باستهداف تدريب ألف شاب على تدوير البلاستيك، مشيرة إلى أن المؤسسة تنفذ حاليًا بروتوكول تعاون مع جمعية مصر الخير لتدريب 20 متدربًا على تدوير البلاستيك و45 متدربًا في مجال السلامة والصحة المهنية و60 متدربًا في مجال الأمن.