رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ندوة "ترشيد الطاقة واستخدام الطاقة الشمسية" بنقابة المهندسين بأسيوط

جريدة الدستور

عقدت مساء اليوم نقابة المهندسين الفرعية بأسيوط ندوة بعنوان "ترشيد وتحسين كفاءة الطاقة الكهربائية وطرق استخدام الطاقة الشمسية"، وسط حضور أسر المهندسين وبعض الشركات الخاصة المعنية بالطاقة الشمسية وطرق استخدامها.
وقال المهندس خلاف رشدي مدير عام الترشيد وتحسين كفاءة الطاقة الكهربائية بشركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء، إن مصادر الطاقة في مصر هي مصادر أولية ومصادر جديدة ومتجددة وأهمها البترول والغاز الطبيعي والفحم والطاقة النووية والطاقة الشمسية ومصدات المياه.
وأشار خلاف إلى أن معدل استهلاك الكهرباء في مصر وصل 38% استهلاك منزلي و35% صناعي و8% تجاري و6% إنارة عامة و5% حكومي و4% مرافق عامة و4% زراعي.
وقال خلاف "محطات الطاقة النووية هو حلم صعب المنال وذلك نظرا لارتفاع تكلفة الإنتاج والإنشاء والتشديدات الدولي حول إقامتها، كما أن تكاليف إنشاء وحدات طاقة الشمسية مرتفعة جدا بالمقارنة بغيرها إلا أنها الأكثر أمانا والأطول عمرا".
وأوضح أن الإنارة بالطاقة الشمسية تستهدف إنارة الشوارع وسخانات المياه والسخان الشمسي، مضيفا أن التحدي الذي يواجه الحكومات دائما هو التحدي القائم على طلب الطاقة وتكون الطاقة من أهم الخطط الأساسية في خطط التنمية.
وأضاف إن المحطات الجديدة للطاقة والتي تنتج 1300 ميجا وات تكلف الدولة من 10 إلى 15 مليار جنيه وهي غالية الثمن لأن جميع المواد المستخدمة يتم استيرادها من الخارج لذا يجب أن نستخدم وسائل الترشيد.
وذكر أن أهداف ترشيد الطاقة هي تخفيض التكاليف للمستهلك والاستفادة من وفرة الطاقة لتغذية المشروعات الجديدة وتقليل الآثار البيئية.
وقال المهندس عبد الحكيم عليان نقيب مهندسين أسيوط، إن النقابة تسعي جاهدة لتوعية المواطنين وأسر المهندسين وخاصة الأطفال عن طرق ترشيد الطاقة الكهربائية وأهميتها وما الفائدة العائدة على الدولة من ذلك.
وأضاف عبد الحكيم إن دور النقابة خدمي لا يقتصر فقط على أعضاء النقابة والمهندسين ولكن النقابة تسعى جاهدة لخدمة الدولة بصورة عامة.
وقال المهندس سيد محمود عبد الحفيظ أمين عام النقابة، إنه من ضمن أهداف النقابة هو توعية المواطنين على كيفية الحفاظ علي الطاقة الكهربائية وترشيد الىستلاك الكهربائي وعرض الطاقات الأخرى البديلة ومدى أهميتها.
وأوضح سيد أن الطاقة الكهربائية هي من أهم الطاقات الموجودة والمستخدمة في المنازل المصرية، وهدفت النقابة إلى توعية المواطنين عن طريق استخدام اللمبات الموفرة للطاقة، وطرق توفير الطاقة الكهربائية داخل المنازل، حيث يعد استخدام الطاقة في المنازل من أكبر معدلات الاستخدام في مصر.