رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"كي مون": آن الأوان لموائمة الثروة العالمية مع احتياجات الشعوب

بان كي مون
بان كي مون

أكد الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، أن الإرهاب يسود في العالم، والجريمة المنظمة تنتشر في العديد من الدول الأفريقية، موضحًا أن العالم الآن، لا يستمتع بالسلام كما يجب والكثير من الأزمات سببها الإنسان.
وأوضح كي مون، خلال كملته أمام اجتماع الدورة الـ 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن سيادة القانون مهددة في العديد من الدول في ظل حالة العنف والقتل والتشرد، مشيرًا إلى العنف الذي تشهده العديد من الدول العربية بعد الربيع العربي، لم يحدث منذ الحرب العالمية الثانية.
وأشار إلى أن العمل المشترك هو الطريق للحوار بين دول العالم، مطالبًا بضرورة تطبيق الكثير من الخطط المؤجلة، مطالبًا بضرورة وجود إرادة عالمية لرفع مستويات التنمية في الدول الفقيرة.
وقال: " برنامجنا العالمي تأثر بارتفاع معدلات الفقر والجوع ووفاة الأمهات وعلينا التغلب على هذه الصعوبات"، مطالبًا كافة الدول بالاستعداد لقمة المناخ بباريس العام المقبل.
وتطرق الأمين العام للأمم المتحدة إلى مرض الإيبولا الذي يواجه الدول الإفريقية، قائلًا:" مرض الإيبولا الذي ظهر في أفريقيا هو أزمة عالمية ويجب مواجهتها".
وأضاف، أنه تم تشكيل بعثة طبية لمواجهة تفشي فيروس الإيبولا، مشيرًا إلى أن فرض الحظر على مرض الإيبولا لن يمنع انتشار الفيروس.
وقال كي مون، إنه آن الأوان لموائمة الثروة العالمية مع احتياجات الشعوب، مضيفًا:" نحتاج لاستئصال الفقر والجوع من العالم".
وتابع: " إن العالم احتفل مؤخرًا بالعام المائة للحرب العالمية الأولى وتأسيس الأمم المتحدة كان بإرادة عالمية، قائلًا: " لقد احتفلنا بتجديد قاعة الأمم المتحدة ونستطيع أن نواجه أي تحدي".