رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القومي لبحوث الأشعاع: الجمبري والكابوريا تسببان الزهايمر


قال الدكتور/ محمد ضياء الدين، أستاذ العلوم البيولوجية، رئيس قسم بحوث تشعيع الأغذية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الأشعاع: إن تعرض الأطفال للمواد الكيماوية الخطرة التي تتمثل في الرصاص والكادميوم والزئبق والنيكل في الغذاء ومواد التغليف تصيب الطفل بالتسمم والأمراض الخبيثة وأمراض القلب، وغالبًا ما ترتبط هذه الأمراض بأسماك القاع.

وأضاف ضياء الدين أن المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم تسبب أمراض خطيرة ويتم التعرض لها من خلال الهضم والحقن والبلع والاستيعاب، كما أكد أنه لابد من الاهتمام بأعلاف الحيوان فهي القاعدة الأساسية في إنتاج الغذاء.

وحذر ضياء الدين من من أسماك القاع والجمبري والتعابين والكابوريا لأحتوائها على الزئبق الذي يؤثر على سلامة الأجسام.

أشار ضياء الدين أن استخراج أيونات الرصاص من الجسم تتم باستخدام مكملات غذائية تساعد في استخراج قدر أكبر من الرصاص، والاهتمام بأعلاف الحيوان، وأيضًا تدخلات علاجية لاخراج ايون الرصاص.

كما أضاف أن استخادم الأسماك كبيرة الحجم ورخيصة الثمن والتونة لها فاتورة يتم دفعها أثناء الإصابة بالأمراض المسببة لها لوجود بها معدن الزئبق.

فلابد من تقليل حجم  الرصاص في أدوات المائدة ، كما أن الكادميوم والزئبق والنيكل كروم توجد في أدوات الحلي والزينة وأواني الطبخ  وأسماك القاع ،  كما أشار الى أن تلك المعادن تسبب توهان وزهايمر وتقلل من كفائة جهاز المناعة.

وأخيرًا، حذر الفتايات من استخدام أدوات المكياج الرخيصة لأحتوائها علي معادن ثقيلة تصيب بالأمراض ، كما ذكر أن الطريقة السليمة لحفظ اللحوم من خلال دهنها بالزيت ولفها بورق .