رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الرياض" السعودية: العراق لديه مقومات التقدم فى مختلف المجالات

صحيفة الرياض السعودية
صحيفة الرياض السعودية

أكدت صحيفة "الرياض" السعودية أن العراق لديه مقومات بأن يكون البلد العربي المتنافس على الفرص والتقدم في مختلف مجالات الحياة، يوفرها وفرة النفط والغاز، والزراعة، وقوة بشرية قابلة لأداء دور عامل النهضة الشاملة.
وقالت الصحيفة - فى افتتاحيتها اليوم /الاثنين/ - "إن هذه الصورة لو عادت بإيجابياتها، فسوف تنعكس عمليا ليس على المملكة وحدها، وإنما على محيط العراق العربي والإقليمي، لتعيد دورها الفعلي باستقلالية تامة".
وأشارت إلى أن هناك تاريخا من التلاحم الجغرافي والقبلي والتجاري مع العراق، مضيفة أنها من الثوابت التي يعرفها كل إنسان من جميع التنوعات الوطنية، وعودتها ليست مستحيلة، إذا ما أزيلت الشكوك لصالح الروابط التي تجعل البلدين أمام تحديات الواقع الجديد بجدلياته الأمنية تحديدا، ثم صياغة صورة للمستقبل بدون أي تعقيدات مذهبية أو سياسية طالما تتوفر الظروف لهذه العودة.
ولفتت الصحيفة إلى أن الأحداث الراهنة كشفت عن أن اعتماد سياسة الحواجز النفسية والمذهبية، لم يمنع أن تلعب الجغرافيا دورا مختلفا ليظهر للبلدين ومحيطهما أن أي خلل أمني يؤثر في بيئتيهما الأمنية، ولا يمكن لقوى خارجية أن تضمن الأمن ما لم تكن هناك علاقات واقعية تراعي مختلف الوقائع على الأرض، وليس من مصلحتهما استمرار العزلة ولأسباب ليست أساسية أو منطقية.
وأكدت الصحيفة، فى ختام تعليقها، أن النوايا الحسنة قد تكون البوابة الجديدة لإحياء التضامن العربي أمام أكثر من عدو داخلي وخارجي، والعراق أكثر من اكتوى بهذه النيران وعاش حرائقها.