رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"القاهرة والشرقية والغربية" وسلسلة من العمليات الإرهابية

عبوة ناسفة
عبوة ناسفة

شهد اليوم الاحد، عدد من العمليات الارهابية فى اماكن متفرقة فى عدة محافظات.
تزامنا مع بداية اليوم الدراسى الاول، وقع صباح اليوم، انفجار عبوة بدائية الصنع استهدفت كمينًا للشرطة بتقاطع شارعي 26 يوليو وكورنيش النيل، أمام مسجد السلطان أبو العلا، بمنطقة بولاق أبوالعلا، قرب السور الخلفى لوزارة الخارجية.
وقال العميد علاء عبد الظاهر، مدير إدارة المفرقعات بالقاهرة "إن العبوة التى انفجرت بمحيط وزارة الخارجية، عبارة عن عبوة ناسفة محتواها مواد متفجرة صلبة عبارة عن مسامير، وقطع حديدية، دفنت أسفل إحدى الأشجار أمام مسجد السلطان أبو العلا ببولاق بقصد استهداف المواطنين من قبل العناصر الإرهابية".
وأوضح أن إدارة المفرقعات قامت بالاستعانة بأجهزة استشعار عن بعد، للكشف عن أى عبوات ناسفة أخرى، بالإضافة إلى أن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، قامت بتشكيل فريق بحث للكشف عن مرتكبى الحادث وهويتهم والقبض عليهم.
وقال الدكتور أحمد الأنصارى، رئيس هيئة الإسعاف، إن الانفجار أسفر عن إصابة 5 واستشهاد مقدم شرطة، وتراوحت الإصابات ما بين بسيطة ومتوسطة الخطورة، موضحًا أن هناك “لانش إسعاف” تحسبًا لوقوع إصابات أخرى.
وشهدت محافظة الغربية، انفجار 4 عبوات ناسفة، حيث انفجرت قنبلة بدائية الصنع أمام الجامعة العمالية، المجاورة لفندق نادى الشرطة بطنطا، وانفجرت قنبلة اخرى أمام شركة الغزل والنسيج بطنطا.
وأخلت قوات الأمن بالغربية، مدرستى عمر بن عبد العزيز وأحمد عرابى بعد انفجار قنبلة أمام حى ثان المحلة، كما عثرت قوات الأمن بالغربية على القنبلة الرابعة بجوار سوبر ماركت "مترو"، فى طنطا، قبل انفجارها.



وأكد الدكتور محمد سلطان، رئيس قطاع الرعاية العاجلة والإسعاف بوزارة الصحة، أن الانفجارين اللذين وقعا أمام الجامعة العمالية بطنطا، وأمام حى ثان المحلة، لم يسفرا عن وقوع أى حالات وفاة أو إصابة.
وفى محافظة الشرقية، توقفت حركة القطارات بخط "الزقازيق- القاهرة "من الاتجاهين، وذلك بعد انفجار قنبلتين على قضبان الشريط، مما تسبب فى انفصال جزء من القضبان من الاتجاهين يقدر بحوالى 60 سم.
وأكدت هيئة السكة الحديد، أن انفجارين وقعا فجر اليوم بين محطتى الزنكلون والجديدة بالقرب من مينا القمح وبين محطتى "الصوة" و"الشابانات"، بالقرب من أبو حماد بالشرقية، حيث أدى الانفجار الأول إلى تطاير جزء من القضبان بمسافة 90سم بالخطين الطالع والنازل، فيما أدى الثانى إلى تطاير جزء بمسافة مترين.
و أشعل مجهولون النيران، صباح اليوم على قضبان السكة الحديد بخط "منيا القمح – بنها"، من أمام قرية العزيزية، ولاذوا بالفرار.
وفى سياق متصل، أفاد التليفزيون المصرى، باستشهاد 6 وإصابة فرد من طاقم طائرة عسكرية إثر سقوطها فى كوم أوشيم بالفيوم بسبب عطل فنى.
وأكد الدكتور خالد الخطيب، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة، وفاة 4 وإصابة 3 أشخاص إثر سقوط طائرة صغيرة بطريق القاهرة الفيوم، وتم نقل جميع الحالات إلى مستشفى المعادى العسكرى.
وأوضح الخطيب، أن غرفة الأزمات بوزارة الصحة منعقدة، اليوم الأحد، لمتابعة عمل الإسعاف والطوارئ.
كماأحبطت أجهزة الأمن بالجيزة انفجار عدة قنابل بالقرب من محطات كهرباء بالعياط، وتكثف أجهزة الأمن جهودها للقبض على المتهمين.