رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. الرشيدي: كلمة السيسي أمام الأمم المتحدة ستميل إلى الدبلوماسية

السفير جلال الرشيدي
السفير جلال الرشيدي

قال عضو وفد مصر الدائم لدى الأمم المتحدة سابقًا السفير جلال الرشيدي، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة سيبتعد فيها عن إلقاء اللوم على دولة بعينها بسبب ما يعيشه العالم من إرهاب، مؤكدًا أن كلمته ستميل إلى الدبلوماسية في طرح رؤية مصر للمرحلة المقبلة.
وأضاف الرشيدي، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية " الحياة"، أن أهمية خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذه الدورة تكمن في كونه الخطاب الأول للرئيس بعد موجتين ثوريتين في 25 يناير، و30 يونيو، وسط تطلعات من العالم أن يتغير الخطاب الدبلوماسي المصري ويحمل المزيد من الجدية في مواجهة الأزمات".
وأوضح، أن الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة أهم الدورات في التاريخ لأنها اشترطت حضور كل رؤساء الدول، أعضاء الأمم المتحدة، ومنعت أي دولة من إرسال وفد ينوب على الرئيس.
وأشار، إلى أن الاجتماع المزمع عقده غدًا، سيخرج بتوصيات فقط وليس قرارات إلزامية، لافتًا إلى أن من يخرج بإقرارات إلزامية هو مجلس الأمن.
وتوقع الرشيدي، انسحاب بعض رؤساء الدول لتجسيد مشهد درامي، يتكرر في كل الاجتماعات الدولية، إلا أن الوفد إذا لم ينسحب لسبب واضح سيضع نفسه في مأزق محرج للغاية.