رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تطعيم الحمى الشوكية يحمي طفلك من التهاب السحايا

جريدة الدستور

ذكر الدكتور محمد عفيفي، ماجستير أطفال ومدرس مساعد بكلية الطب، أن الالتهاب السحائي أو ما يعرف بالحمى الشوكية عبارة عن التهاب في الأغشية الثلاثة التي تحمي الجهاز العصبي المركزي المكون من المخ والنخاع الشوكي، مشيرًا إلى أنها من أكثر الأمراض المعدية لذا يجب على الأم الانتباه جيدًا.
وأوضح عفيفي أن هناك ثلاثة أنواع من الالتهاب السحائي، الأول الالتهاب السحائي بدون صديد، وينشأ هذا الالتهاب نتيجة الإصابة بمجموعة من الفيروسات منها فيروس كوكساكى، وفيروس الحصبة، وفيروس الأنفلونزا، وفيروس نقص المناعة البشرية.
أما النوع الثاني فهو الالتهاب السحائي الذي يصاحبه الصديد وهو من حالات الطوارئ الطبية لأنه يمكن أن يسبب الوفاة إذا لم تتم معالجة المريض بسرعة، ومن أمثلة البكتريا المسببة له بكتيريا النيسرية السحائية، الزهري والسل، المكورات العنقودية الذهبية؛ أما النوع الثالث فهو التهاب السحايا الفطرية ويكون أكثر شيوعًا لدى مرضى الإيدز.
وقال عفيفي إن العدوى تحدث عن طريق الرذاذ المتطاير من فم وأنف الطفل المريض، وتدخل هذه الجراثيم إلى الجسم عن طريق الجهاز التنفسي، مشيرًا إلى أن الطفل يصبح غير معدي بعد مضي ما يترواح بين 24_28 ساعة من بداية العلاج بالمضادات الحيوية.
وأوضح عفيفي أن أعراض الالتهاب السحائي الفيروسي تكون خفيفة وتختفي من الطفل بعد مضي أسبوع، أما الالتهاب البكتيري فيكون أكثر حدة، وتظهر أعراضه في غضون بضع ساعات، حيث يعاني الطفل من البكاء الشديد، انتفاخ المنطقة اللينة الموجودة في الجزء العلوي من رأسه، التنفس السريع ويمكن أن يحدث لديه صعوبة في التنفس، آلام في البطن، والامتناع عن تناول الطعام، ارتفاع حرارته، وفقد توازنه، ظهر طفح جلدي، الإصابة بنوبات تشنج، حدوث زغلله في العين، مع احتمالية انثناء الرأس للخلف وتقوس الظهر.
وشدد على ضرورة أخذ الطفل فورًا إلى المستشفى عند الاشتباه في إصابته بالمرض، ليتم عمل بدل نخاع له.
وأشار عفيفي إلى أن الوقاية من هذا المرض تتطلب تناول تطعيم الحمى الشوكية، عزل المريض لمدة 24 ساعة بعد العلاج الكيميائي، التعقيم المستمر لإفرازات الطفل، وضع المختلطين بالطفل تحت المراقبة لاكتشاف حاملي المرض، الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، وتهوية الفصول.