رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

د. محمد عفيفي شرب الطفل اللبن بكثرة قد يصيبه بالأنيميا

جريدة الدستور

أوضح الدكتور محمد عفيفي، ماجستير أطفال ومدرس مساعد بكلية الطب، أن الأنيميا أو فقر الدم تعني نقص كمية الهميوجلوبين أو عدد كرات الدم الحمراء، الأمر الذي يقلل قدرة الجسم على حمل الأكسجين من الرئة إلى جميع أجزاء الجسم.
وأشار عفيفي إلى أن شرب الطفل لكميات كبيرة من اللبن قد تكون سببا في إصابته بالأنيميا لأنه لا يحتوي على الكثير من الحديد، الذى يعد عنصرا مهما لتكوين مادة الهيموجلوبين الموجودة بكرات الدم الحمراء وتلك الموجودة أيضا بالعضلات.
وذكر عفيفي أن هناك نوعًا من الأنيميا ينشأ نتيجة عامل وراثي من الأم بسبب وجود عيوب خلقية فى الجينات المسئولة عن تصنيع سلاسل الهيموجلوبين الأربعة، مثل أنيميا البحر الأبيض المتوسط أو بسبب تكسير خلايا الدم الحمراء بسبب نقص إنزيم G6pD (أنيميا الفول)، أو فشل فى خلايا النخاع التى تنتج خلايا الدم.
أكد عفيفي إلى أن أعراض أنيميا الفول تظهر على الطفل عندما يتناول الفول، ونلحظ شحوب وجهه، وإفراز جسمه لعرق غزير، وشعوره بالغثيان والقئ، ألم في بطنه، وعند تقدم المرض لديه نجد أن لون البول يتحول إلى الأحمر، إضافة إلى اصفرار عينيه.
وأوضح أن علاج أنيميا الفول يتمثل في نقل الدم للطفل المصاب، مع الحرص على إجراء تحليل له بعد ثلاثة أسابيع من نقل الدم، للتأكد من مستوى الإنزيم الذي يسببه ضعف التمثيل الغذائي.
وحذر عفيفي الأم من إعطاء طفلها المصاب بأنيميا الفول عددا من المسكنات منها الاسبرين، المضادات الحيوية التي تحتوي على مادة السلفا، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للملاريا لأنها تؤدي إلى تكسير كرات الدم الحمراء.
وهناك نوع آخر من الأنيميا ينشأ نتيجة سوء التغذية، ونقص فيتامينB12، نقص حمض الفوليك والبروتينات، تعرض المريض لنزيف شديد، فقد بسببه كمية كبيرة من الدم، وكذلك ضعف قدرة الجسم على امتصاص الحديد، نقص وزن الطفل عند الولادة، النمو السريع في فترة المراهقة، وبالنسبة للفتيات فقدان نسبة كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية.
وأوضح عفيفي أن أعراض الأنيميا تتمثل في شعور الطفل بالتعب والإرهاق المستمر، شحوب لون بشرته، سرعة نبضات القلب، فقدان الشهية، فقد القدرة على التركيز، انحدار مستواه الدراسي، ازدياد عصبية الطفل وتقلب مزاجه، مع احتمالية تضخم الطحال لدى 10 أو 15% من الأطفال المصابين بالمرض.
وأشار إلى أنه يجب عمل تحليل صورة دم كاملة للتعرف على نسبة الهيموجلوبين في الدم ونسبة الحديد، وذلك للتأكد من إصابة الطفل بالأنيميا.
وقال عفيفي أن هناك عددًا من الأطعمة تعمل على زيادة امتصاص الجسم للحديد منها الليمون والبرتقال، الموز، عصير الفواكه، بينما نجد الحليب والشاي والبيض والجبنة والنشويات تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
وأوضح عفيفي أن وقت إعطاء الحديد للطفل يتوقف على وزنه بعد الولادة، فإذا كان وزنه جيدًا، يأخذ الحديد بداية من الشهر السادس، أما إذا كان وزنه ليس مناسبا، فيأخذ الحديد بداية من الشهر الثاني.
وأكد عفيفي أن الوقاية من الأنيميا تعتمد على إعطاء الطفل رضاعة طبيعية منذ ولادته، تناول الأطعمة الغنية بالحديد كالخضراوات والكبدة اللحوم الحمراء، تناول الألبان المدعمة بالحديد بداية من الشهر السادس.