رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حالات إغماء وتسمم بين تلاميذ مدارس ولاية القضارف السودانية بسبب جرعة تطعيمات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال وزير الصحة في ولاية القضارف السودانية عبد الله البشير، اليوم الأربعاء، إن حالات الإغماء والتسمم وسط تلاميذ المدارس بسبب أمصال التطعيم ضد "التراكوما"-الرمد الحبيبي- لم تتعد 170 حالة، نافيا تقارير صحفية تحدثت عن 300 إصابة وحالة وفاة.
وجاءت الحالات التي أثارت الذعر والقلق وسط سكان المدينة على خلفية حملة للتطعيم، أطلقتها إدارة الصحة ببلدية القضارف، بعد ارتفاع حالة الإصابة بمرض "التراكوما" الذي يؤدي إلى العمى.
ونفى البشير، -في تصريح لموقع "سودان تربيون"اليوم- بشدة وجود أي حالة وفاة وسط المصابين، وأكد اقتصار حالات الإصابة على الفتيات، ورجح تعرض عدد محدود منهن لآثار جانبية للمصل، لكن البقية ونتيجة للخوف دخلن في حالات إصابة بسبب التهيؤ، على حد قوله.
وكان مستشفى القضارف قد شهد ليلة أمس الثلاثاء اكتظاظا، لافتا بتلاميذ المدارس المصابين وأسرهم، وحال تدخل الشرطة دون انفلات الموقف.
واضطرت إدارة المستشفى لإسعاف العديد من الحالات في الفناء الخارجي بعد امتلاء العنابر بالتلاميذ المصابين وأسرهم، وسارع مجلس تشريعي الولاية إلى إصدار قرار بإيقاف الحملة الوقائية في المدارس لحين فتح تحقيق لمعرفة مسببات وملابسات الإصابات.