رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبعدي طفلك المصاب بالالتهاب الكبدي عن الأطعمة الدهنية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكر الدكتور محمد عفيفي، ماجستير أطفال ومدرس مساعد بكلية الطب، أن التهاب الكبد الوبائي ( أ ) فيروس شديد العدوى، ونادرا ما يكون مميتا، وتكثر العدوى به بين الأطفال.
وأوضح عفيفي أن العدوى تتم عن طريق تناول الطعام والشراب الملوثين بهذا الفيروس، منوها إلى أن الفيروس يوجد فى براز الشخص المريض.
وقال عفيفي إن التهاب الكبد الوبائي لا يتحول إلى مرض مزمن، ولكن الشفاء منه يتم ببطء شديد، مشيرا إلى أن العديد من الأطفال المصابين بالمرض لا تظهر لديهم الأعراض الأولية لهذا المرض، وإنما تظهر عليهم خلال2_6 أسابيع من إصابتهم بالفيروس.
وأشار إلى إن أعراض المرض تتمثل في ألم في الجزء العلوي من البطن، والقئ والإسهال، فقدان شهية الطعام، اصفرار الجلد، بياض العين، فقدان الوزن و تغير لون كل من البول والبراز.
وأكد على ضرورة إجراء بعض التحاليل المهمة للطفل منها تحليل لمعرفة نسبة الصفراء ونسبة الزيادة في الإنزيمات، وعمل أشعة تليفزيونية على البطن.
ونصح عفيفي الأمهات بضرورة توفير الراحة التامة لطفلها المصاب، والاهتمام بتقديم التغذية المناسبة له، مع الابتعاد عن إعطائه الأطعمة المشبعة بالدهون، وتلك التى تحتوي على مواد حافظة وملح، كما تحرص على تناوله للعصائر الطازجة المعدة منزليا، وإعطائه خافض للحرارة، مشيرأ إلى أن هذا المرض لا يوجد له دواء محدد.
وأوضح عفيفي أن وقاية طفلك من المرض تتطلب أن يغسل يديه قبل وبعد الأكل ، وكذلك بعد الانتهاء من قضاء الحاجة، تناول المياه المعقمة، تجنب المشروبات التى تباع فى الشارع، بالإضافة لإعطائه لقاح للمرض.