رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سودان تربيون: الاتحاد الأفريقي يدعو الأطراف السودانية للحوار في أديس أبابا

الرئيس عمر البشير
الرئيس عمر البشير

طالب مجلس السلم والأمن الأفريقي، الأطراف السودانية بعقد اجتماع بالعاصمة الأثيوبية (أديس أبابا) تمهيدًا لانطلاق الحوار الوطني، واستئناف محادثات عاجلة لإقرار وقف العدائيات بالمنطقتين "جنوب كردفان والنيل الأزرق" ودارفور، مع وعود بحوافز اقتصادية تشمل الدعم ورفع العقوبات وإعفاء الدين الخارجي.
وحث مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي - وفقًا لصحيفة "سودان تربيون" اليوم الأربعاء - الحكومة السودانية على تسريع جهودها لتنفيذ تدابير بناء الثقة المتفق عليها، بما في ذلك الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين والسجناء.
وأكد المجلس ضرورة اعتماد وتنفيذ جميع الخطوات اللازمة لضمان الحريات السياسية وحرية التعبير والنشر، بما في ذلك سن التشريعات اللازمة لتفعيل هذه الحريات، وضمان أن يكون القضاء المؤسسة الوحيدة المختصة بالفصل في المسائل المتعلقة بممارسة حرية التعبير والنشر، دون اللجوء إلى إجراءات استثنائية.
كما طالب مجلس السلم والأمن الأفريقي، بتوفير الضمانات اللازمة للجماعات المسلحة للمشاركة في الحوار الوطني، بعد إبرام اتفاقات وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية الشاملة، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لجميع السكان في المناطق المتأثرة بالحرب.
ونصح جميع أصحاب المصلحة السودانيين بالمشاركة في الحوار الوطني والامتناع عن الخطب التي تحض على الكراهية والحملات الإعلامية السلبية ضد بعضهم البعض.
وناشد مجلس السلم والأمن الأفريقي، المجتمع الدولي وخاصة بنك التنمية الأفريقي ومصرف التنمية الأفريقي، وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والشركاء الثنائيين، إلى النظر في تقديم حزمة دعم اقتصادي للسودان، بما في ذلك الإسراع في تخفيف عبء الديون وتقديم قروض ميسرة، ودعا جميع الدول التي فرضت عقوبات في قطاع الخدمات المالية لرفعها، بغية المساهمة في خلق الظروف المواتية لإنجاح الحوار الوطني.
وتابع "إن السودان يواجه مصاعب اقتصادية واحتمالات نجاح الحوار الوطني ستعزز بشكل كبير تدابير دولية للتخفيف من الضائقة الاقتصادية التي تواجه البلاد".