رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كاربون القابضة: الإعلان عن صندوق استثمار بالقطاع السياحي خلال 8 أسابيع

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب

أعلن كريم هلال العضو المنتدب لمجموعة كاربون القابضة، عن تأسيس صندوق استثمار في قطاع السياحة، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عنه في غضون 8 أسابيع.
وقال، خلال جلسة عن السياحة في مؤتمر اليورومني الصندوق، ستساهم فيه وزارة السياحة ومن المقرر أن يصل رأسماله إلى مليار دولار على أن يعمل محليا في المرحلة الأولى ليتولى استثمارات في دول الإقليم والعالم بعدها.
وقال كريم في الجلسة التي أدارتها فيكتوريا بين مدير عام مؤتمرات يورمني الشرق الأوسط، إن قطاع السياحة اجتاز العديد من المشكلات خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى ضرورة وجود رؤية لحل مشكلات القطاع على المدى الطويل لما للقطاع من أهمية ودور في الاقتصاد المصري من خلال مساهمته بنسبة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي وتشغيل العديد من القطاعات الأخرى، ومنها الأغذية فضلا عن فرص العمل التي يوفرها القطاع.
وقال: إن الصندوق الاستثماري من المقرر أن يساهم في تنمية و مساندة الشركات التي تعرضت لمشكلات خلال الفترة الماضية فضلا عن ضخ استثمارات في مشروعات جديدة
وقال هلال: إنه خلال 15 عاما ماضية عانى قطاع السياحة من أزمات عديدة وتراجعت الأسعار، وهو أمر ضرورى في هذه الأوقات إلا أنه من الصعب زيادة الأسعار مرة أخرى، مما يتسبب في خسائر مالية للمنشآت السياحية وعدم القدرة على الوفاء بسداد ديونها، مشيرا إلى أنه هناك مشروعات سياحية بدأت وتوقفت في مراحل مختلفة، موضحا أن الصندوق سيبدأ في التمويل لتشغيل المشروعات مجددا.
وأشار الخبراء خلال الندوة، إلى أن هناك مؤشرات على تحسن قطاع السياحة في مصر خلال السنوات الماضية، وبلغت نسبة الإشغال في الغردفة و شرم الشيخ 57.6 % والقاهرة نحو 40 %.
وقالوا إن نسب الإشغالات في القاهرة ارتفعت نحو 15 % نهاية عام 2013، مما يعني أن هناك تحسينا نتيجة التغير في إستراتيجيات الأسعار.
وأشاروا إلى زيادة الرحلات السياحية التى ارتفعت 15.6 %، وارتفع الدخل منها ما يعكس تحرك المصريين، وبالتالي ارتفعت العائدات مما أسهم في تنشيط الفنادق وتوريدات الأغذية والمشروبات.