رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

د.محمد عفيفى: إهمال التهاب اللوزتين يسبب الحمى الروماتيزمية وأمراض القلب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

إن التهاب اللوزتين من الأمراض، التى يمكن أن يصاب بها طفلك خلال العام الدراسى.
وقد ذكر الدكتور محمد عفيفى، ماجستير أطفال ومدرس مساعد بكلية الطب، أن التهاب اللوزتين يحدث نتيجة الإصابة بفيروس أو بكتيريا تسمى العقديات، وقد تؤدى هذه الجرثومة إلى مشاكل خطيرة إذا لم يتم علاجها؟
وأوضح عفيفى أن الفائدة الأساسية للوزتين تكمن فى حماية الجسم من الجراثيم، التى تحاول الدخول إليه من الأنف والفم، وهما موجودتان في الجزء الخلفى من الحلق، إحداهما على اليمين والأخرى على اليسار.
وقال عفيفى إن أعراض التهاب اللوزتين تتمثل فى وجود ألم فى البلعوم، وارتفاع فى درجة الحرارة، وتضخم فى العقد الليمفاوية الموجودة تحت الرقبة أو أسفل الفك، طفح جلدى، إلى جانب شعور الطفل بالصداع، تورم واحمرار اللوزتين، فقدان الشهية، وشعوره أحيانا بألم فى أذنه.
وذكر عفيفى أن علاج هذه الالتهابات يتمثل فى استخدام المضادات الحيوية، وقد يستمر العلاج لمدة عشرة أيام، مشيرًا إلى أن الإخفاق فى علاج التهاب اللوزتين، يمكن أن يؤدى إلى إصابة الطفل بالحمى الروماتيزمية وأمراض القلب.
وأكد عفيفى أن هناك مسئولية كبيرة تقع على عاتق الأم خلال إصابة طفلها بالتهاب اللوزتين؛ حيث يجب العناية بالطفل والاهتمام به، وإعطائه أطعمة سهلة البلع كالعصائر والحليب، وقياس درجة حرارته باستمرار، وتجنب إعطائه المسكنات التى تحتوى على الإسبرين، لأنها يمكن أن تسبب للطفل أعراض جانبية خطيرة.