رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التعلم أثناء النوم قد يصبح ممكنًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

إذا كنت ممن يشعرون بالنعاس في الفصل أو أثناء المحاضرات فلا تقلق، ربما ستتمكن من التعلم أثناء النوم وفقًا لدراسة بريطانية جديدة تشير إلى أن المخ بإمكانه معالجة المعلومات بينما يكون الجسد نائمًا.
وقال القائمون على الدراسة من جامعة كامبريدج، إن التصنيف والمعالجة الأوتوماتيكية للمعلومات في المخ يتواصل خلال النوم.
وأوضح الباحثون، أن هذه النتائج قد تساعد في تفسير سبب استيقاظ الأشخاص على صوت المنبهات الخاصة بهم بينما يمكنهم النوم خلال عاصفة رعدية، فهذا يعني أن المخ لايزال في حالة وعي ويعالج المعلومات من الأشياء المحيطة بالإنسان أثناء النوم.
وأشاروا وفقا لصحيفة ديلي تلجراف البريطانية، إلى أن الدراسة تظهر أن المخ أثناء النوم قد يكون أكثر نشاطا بكثير مما نعتقد، فبعيدا عن دخولنا عالم النسيان عندما نذهب في النوم، يمكن لأجزاء من المخ أن تعالج بشكل روتيني ما يحدث في البيئة المحيطة بنا وتطبيق نظام استجابة ذي صلة.
وأضاف الباحثون، أن هذا الأمر يفسر ما نراه في حياتنا كل يوم مثل حساسيتنا تجاه ذكر أسمائنا أثناء النوم أو صوت المنبه الخاص بنا بشكل خاص، مقارنة بأصوات أخرى لها نفس درجة الارتفاع لكنها أقل صلة بالمحيط من حولنا.
وسجل الباحثون نشاط المخ الخاص بمجموعة من المتطوعين أثناء استيقاظهم، وطلب منهم نطق بعض الكلمات لتصنيف أسماء حيوانات أو أشياء محددة، وبعد أن اصبحت العملية أوتوماتيكية، تم وضع المتطوعين في غرفة مظلمة مع استمرارهم في عملية تصنيف الأسماء أثناء خلودهم إلى النوم.
وأظهر تسجيل نشاط المخ للمتطوعين أثناء النوم أنه لا يزال بمقدورهم معالجة المعلومات بشكل دقيق، رغم أنه أكثر بطئًا بالطبع، رغم أن أجسادهم دخلت في ثبات عميق.