رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. حصيلة الحرب الأمريكية على الإرهاب منذ 11 سبتمبر

جريدة الدستور

عرضت فضائية "أون تي في لايف" تقريرا خاص عن الحروب التي خاضتها أمريكا ضد العراق وأفغانستان في حربها ضد الإرهاب، على خلفية الذكري الـ13 لإحداث الحادي عشر من سبتمبر وتفجير برجي التجارة العالمي.
أشارت التقارير الأولية إلى أن حصيلة العمليات العسكرية لأمريكا وحلفائها بعد 11 سبتمبر في العراق كانت، مقتل ما يقرب من مليون عراقي وتشريد 4.5مليون آخرين، وخلفت حوالي اثني مليون أرملة و5مليون يتيم.
في المقابل كانت خسائر الجيش الأمريكي نتيجة غزوه للعراق، تشير إلى أن قتلي الجيش الأمريكي في هذه الحروب بلغت ما بين 4000 إلى 6000 قتيل.

أما فيما يخص الحرب في أفغانستان، فقد بلغت خسائر الولايات المتحدة ما يقارب من 1.057 جندي منهم ما لا يقل عن 841 وفاة نتيجة أعمال عدائية بينما توفي 216 منهم في أسباب غير قتالية كانتحار وغيره.
لكن في الجانب الآخر كانت تكلفة الهجوم الأمريكي علي أفغانستان ما يزيد على 100ألف قتيل وتشريد آلاف الأسر.
يذكر حسب الرواية الرسمية للحكومة الأمريكية، أن الثلاثاء 11 سبتمبر 2001 نفذ 19 شخصا على صلة بتنظيم القاعدة هجمات انتحارية باستخدام طائرات مدنية مختطفة. وتوجيهها لتصطدم بأهداف محددة. وتمت أول هجمة حوالي الساعة 8:46 صباحا بتوقيت نيويورك، حيث اصطدمت إحدى الطائرات المخطوفة بالبرج الشمالي من مركز التجارة العالمي. وبعدها بدقائق، في حوالي الساعة 9:03، اصطدمت طائرة أخرى بالبرج الجنوبي. وبعد ما يزيد على نصف الساعة، اصطدمت طائرة ثالثة بمبنى البنتاغون. الطائرة الرابعة كان من المفترض أن تصطدم بهدف رابع، لكنها تحطمت قبل الوصول للهدف.