رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصادر مصرية تؤكد وصول الوفد الإسرائيلي للقاهرة قريبًا لاستكمال المفاوضات

سامي أبو زهري
سامي أبو زهري

قالت مصادر مصرية، إنه من المتوقع أن يصل الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة خلال أسبوع لمواصلة المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وفلسطين.
وذكرت القناة السابعة الإسرائيلية "شيفا"، أن مصر على اتصال مع كل من السلطة الفلسطيني والمسئولين الإسرائيليين، لتحديد موعد لإجراء مزيد من المحادثات بعد وقف الأعمال العدائية في قطاع غزة الأسبوع الماضي.
ووفقًا للمصادر، فإن مصر تتوقع وصول الفرق الأمنية للسلطة الفلسطينية في القاهرة للتدريب من أجل نشرها في معبر رفح وعلى طول الحدود بين غزة ومصر.
وأوضحت القناة أنه كجزء من الهدنة طويلة الأجل، التي تم التوصل إليها في غزة، سيُجرى مزيد من المفاوضات بشأن القضايا العالقة الرئيسية الأخرى، وتشمل هذه القضايا مطالب حماس في إنشاء ميناء بحري ومطار ومطالب إسرائيل بأن تكون غزة منزوعة السلاح.
ورفض المتحدث باسم حماس، سامي أبو زهري، رفضًا قاطعًا طلب إسرائيل، قائًلا: "شعبنا لن يسمح بذلك، ليس مطلوبًا نزع سلاح الشعب الفلسطيني، وإنما نزع سلاح الاحتلال"، محذرًا الإدارة الأمريكية من تزويده بالأسلحة التي تستخدم لقتل الأطفال والنساء.
كما رفض وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون، يوم الجمعة الماضي، مطلب حماس بشأن الميناء والمطار، قائلًا: "ليس هناك فرصة أن تحصل حماس على الميناء، ليست في مصلحة إسرائيل".
ومع ذلك، أعلن مسئول كبير في حركة حماس "محمود الزهار" يوم الثلاثاء الماضي أن جماعته لن تبني الميناء والمطار في غزة، حتى من دون إذن.