رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بطاقة الرقم القومي وشهادة الميلاد فقط.. الأوراق المطلوبة لشراء شهادات قناة السويس

الدكتور هشام إبراهيم
الدكتور هشام إبراهيم الخبير المصرفى

قال الدكتور هشام إبراهيم، الخبير المصرفي، إن شهادات الاستثمار في قناة السويس تنقسم إلى نوعين، الأول شهادات تراكمية لمدة 5 سنوات، وهي متاحة للطلاب والأطفال.
وتابع في تصريحات خاصة لـ "الدستور"، إن الأوراق المطلوبة لهذه الشهادات إما بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد الإلكترونية، حيث أنه مسموح للأطفال شرائها، لافتًا إلى أن كل المطلوب من المواطن في هذه الحالة، ملئ طلب الشراء وإيداع قيمته على شباك البنك، وتقديم مستندات إثبات الشخصية، سواء كانت شهادة ميلاد أو بطاقة أو جواز سفر أو حتى رخصة قيادة.
وأضاف أن هذه الشهادات غير مسموح بتداولها سواء بالبيع أو التنازل، وإنما يتم استرداد قيمتها مع العائد عليها بعد انتهاء مددها المحددة، وهي 5 سنوات، وإنما يمكن للعميل الحصول على أموال من البنك بضمان الشهادة، مؤكدًا على أن الحد الأدنى من شراء هذ النوع هو شهادة واحدة بقيمة 10 جنيهات، أما الحد الأقصى فهو شهادات بقيمة 990 جنيهًا، أي 9 شهادات من فئة الـ 1 جنيهات، و9 شهادات من فئة الـ 100 جنيه.
أما فيما يخص النوع الآخر، فهي شهادات العائد الدوري، وهذه الشهادات يجب على المواطن فتح حساب في البنك لها، والأوراق المطلوبة لفتح هذا الحساب هو بطاقة الرقم القومي، وطلب إصدار بطاقة ATM وتصدر مجانًا، وهذا الطلب معفي من كافة الإجراءات والرسوم العادية، ولا يشترط هنا أن يكون المواطن لديه عمل.
وهذه الشهادات الحد الأدنى لشرائها هي 10 جنيهات، وهي ثمن شهادة واحدة، وليس لها حد أقصى، كما أن شهادة رسمية غير قابلة للتداول أو البيع، ولكن من الممكن ردها للبنك بعد عام من شرائها، ولا يمكن ردها قبل هذا العام.
وتصل مدة هذه الشهادة إلى 5 سنوات، ويتم إيداع العائد عليها كل 3 أشهر، وفي حالة الاسترداد يكون وفق جدول محدد للعوائد فبعد عام من شرائها، يتم استرداد قيمتها مع 7% فقط من العوائد، وفي حالة تم استردادها بعد عامين يصل العائد السنوي عليها إلى 8%، وبعد 3 سنوات 8.5%، وبعد 4 سنوات 9%، وبعد 5 سنوات وهي مدة انتهاء الشهادة يحصل العميل على قيمة العوائد كاملة، وهي 12%، أي أن نسب الخصم من العوائد هي 5% في العام الأول، و4% في العام الثاني، و3.5% خلال العام الثالث، و3% خلال العام الرابع.