رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نيجيريا بحاجة لـ 40 مليار دولار للقضاء على مشكلة انقطاع الكهرباء

جريدة الدستور

صرح راميش نارانافنان، العضو المنتدب لشركة توزيع الكهرباء بنيجيريا، بأن بلاده في حاجة الى 40 مليار دولار للقضاء علي مشكلة انقطاع الكهرباء التي تعاني منها كل المدن بما فيها العاصمة أبوجا.
وقال نارافانان - في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء - ان الأموال ، اذا تم توفيرها، ستستمر في الصناعة الخاصة بالمعدات الكهربائية التي من المتوقع أيضا ان توفر فرص للشباب واكتساب مهارات جديدة.
وأعرب مسئول الكهرباء عن اسفه لتمكن 7% فقط من عدد السكان البلاد البلغ عددهم أكثر من 170 نسمة من الحصول علي كهرباء مستقرة، مطالبا القطاع الخاص بالمساهمة في الجهود الهادفة الي حل مشكلة الكهرباء.
وكانت نيجيريا قد وقعت منذ أسابيع مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة الأمريكية تقوم الأخيرة بموجبها بإنشاء محطة كهرباء بولاية "انامبرا" بجنوب نيجيريا لتوليد 1500 ميجاوات بقيمة مليونين ونصف المليون دولار.
وذكرت مصادر - في وزارة الكهرباء النيجيرية ، ان توقيع المذكرة يأتي في اطار مبادرة الرئيس الامريكي باراك اوباما التي أعلنها في جنوب أفريقيا العام الماضي لتحسين قطاع الكهرباء في ست دول الأفريقية بينها نيجيريا، من خلال انتاج 10 آلاف ميجاوات. وأضافت المصادر ان السفير الأمريكي بأبوجا جيمس انتويسل وقع لبلاده بينما وقعها لنيجيريا وزير الكهرباء شينيدو نيبو.
وتشهد جميع المدن النيجيرية بما فيها العاصمة أبوجا انقطاعا متكررا للكهرباء مما يجبر السكان علي استعمال مولدات كهربائية تحدث تلوثا وضجيجا.