رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

د.علاء سمرة:الخيار والخل للتخلص من حروق الشمس!

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشار الدكتور علاء سمرة أخصائي الجلدية والتجميل، إلى أنه مع حلول فصل الصيف الجميل تبدأ رغبة الجميع بالجلوس في الشمس سواء لاكتساب اللون البرونزي أو كان السبب الاسترخاء فقط.
لكن ما يغفل عنه الجميع، هو الشمس الحارة الحارقة للجلد، وعند انتهاء النهار نبدأ البحث عن حل سريع وفعال للتخلص من ألم هذه الحروق التي من الممكن أن تختلف درجاتها من الحروق السطحية، ومن الممكن أن تصل لحروق من الدرجة الثالثة والتي تتطلب إلى تدخل طبي.
وأكد سمرة، أن أول الحلول لعلاج حروق الشمس هو التعرض للماء البارد جدًا للتخفيف من تهيج المنطقة المحروقة بشكل سريع ومباشر، ثم يقدم لنا بعض الحلول المنزلية للتخفيف من تلك الحروق وهي:
1-كمادات الشاي أو الحليب البارد: والتي لها دور أساسي في القضاء على الانتفاج والحكة والتهيج في مكان الحرق، بالإضافة لوضع شرائح رقيقة من البطاطا أو الخيار.
2-قم برش حبتين من الخيار وأضف إليه مجروش الثلج وضعه في قطعة من القماش النظيفة، وضعها على المنطقة المحروقة.
3-كمادات من الخل الأبيض المخفف بالماء البارد التي توضع على منطقة الحرق تساعد على التخفيف من الألم.
ولإعادة الحياة إلى منطقة حرق الشمس تحتاج إلى علاجها داخليًا من خلال تناول الكثير من الماء، فغالبًا ما يرافق الحرق الناتج عن التعرض للشمس جفاف داخلي يحتاج إلى شرب كميات كافية من الماء، بالإضافة لعلاج تلف البشرة الناتج عن الحرق، ومن أهم الخلطات المستخدمة ويقدمها لنا سمرة:
1-خلطة الشوفان:
ربع كوب من الشوفان المطحون + كوب من الماء واخلطها جيدًا وضعها على شكل طبقة سميكة فوق منطقة الحرق لمدة 15 دقيقة، هو أحد أهم علاجات حرق الشمس الفعالة.
2-خلطة الزيوت العطرية:
احضر كمية متساوية من زيت اللفندر و زيت البابونج، امزجهما جيدًا وقم بدهن المنطقة المحروقة يوميًا، حيث يلعب هذان النواعان من الزيوت دورًا أساسيًا في التخلص من أثر حرق الشمس من خلال السيطرة على الحكة والتهيج.
3-ماء الزهر:
يعد ماء الزهر علاجًا مدهشًا لحروق الشمس، كما يساعد في الزوال السريع لأثرها و يمكن أن يوضع مباشرة على حرق الشمس من خلال مسحه بقطعة من القطن المبلل بماء الزهر، أو خلطه مع المياه الباردة في علبة الرش و رشه على الحرق بشكل متكرر.