رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الشاي الأخضر يحمي الخلايا العصبية في النخاع الشوكي !

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد مادة "البوليفينول" الموجودة في الشاي الأخضر هي إحدى مضادات الأكسدة القوية، يمكن أن تحمي خلايا المخ في حالة وجود إصابات في النخاع الشوكي.
هذا أحدث ما توصل إليه فريق من العلماء الصينيين، حيث تشير الأبحاث الحديثة بالدليل أن مادة " البوليفينول " يمكن أن تحمي الخلايا العصبية في النخاع الشوكي ضد أضرار علمية الأكسدة والشوارد الحرة السامة.
وفي التجارب المعملية على الفئران، توصل الباحث "جيانبو تشاو" وزملاؤه في المستشفى التابعة لجامعة " لياو نينج " الطبية في الصين، أن مستخلصات الشاي الأخضر تقلل بشكل ملحوظ التأثيرات السلبية لعملية الأكسدة وتحد منها في الخلايا العصبية.
كما تظهر الأبحاث – التي أجريت على فئران التجارب – أن بوليفينول الشاي الأخضر يعد من أهم العوامل الواقية ضد آلية الأكسدة الضارة من الإصابات الثانوية التي قد تلحق بالنخاع الشوكي.
وشدد الباحثون في معرض أبحاثهم على أن تراكم المنتجات الأكسدة، يمكن أن يسبب آثارًا سلسلة من بيروكسيد الدهون مثل بروتين الأكسدة وتلف الحمض النووي.
قد خلص الباحثون في نهاية دراستهم المنشورة في دورية "أبحاث الأمراض العصبية " إلى أن النتائج تظهر إمكانية الاسترداد الوظيفي وتجديد الخلايا العصبية بعد إصابة الحبل الشوكي، حيث شملت إصابات الحبل الشوكي إصابات ابتدائية وثانوية.