رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

د.أحمد عبادي: الحمص والموز أفضل غذاء لطفلك النباتي

جريدة الدستور

أشار دكتور الأطفال أحمد عبادي، بأن كثير من الأمهات يتفاجأن برفض أطفالهن لتناول اللحوم أو أي بروتين حيواني مثل الألبان ومنتجاتها، والذي يثير مخاوفهن حول نقص البروتين في النظام الغذائي الخاص بهم، ويقعن في حيرة بسبب جهلهن للأطعمة التي يمكن أن تعوضهم هذا النقص.
وأكد عبادي أن هناك نظام غذائي "نباتي" يساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول، كما يساعد في تنظيم حركة الأمعاء ويمنع حدوث الإمساك، ويقلل من الإصابة بسرطان القولون لكثرة توفر الألياف فيه.
وقدم عبادي بعض النصائح التي يمكن أن تتبعها الأم؛ لتعوض طفلها عن نقص البروتين والفيتامينات في اللحوم:
- الاهتمام بإعطاء الطفل الفاكهة الطازجة، بخاصة الموالح والخضراوات الطازجة الورقية لضمان الحصول على مصدر جيد لفيتامين "C" لزيادة امتصاص الحديد.
- إذا كان الطفل يتناول البيض، فيجب الحذر من الإكثار من الصفار للمحافظة على مستوى الكوليسترول بالدم.
- حتى يحصل الطفل على الطاقة التي يحتاجها يجب إعطاؤه الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مثل: الحمص، الموز، الجوز، المكسرات الناعمة.
- إضافة الزيت أو الزبد لإمداده بالدهون التي يحتاجها.

اشار دكتور الاطفال احمد عبادى بان كثير من الامهات يتفاجأن برفض أطفالهن لتناول اللحوم أو أي بروتين حيواني مثل الألبان ومنتجاتها، والذي يثير مخاوفهن حول نقص البروتين في النظام الغذائي الخاص بهم، ويقعن في حيرة بسبب جهلهن للأطعمة التي يمكن أن تعوضهم هذا النقص.
واكد عبادى ان هناك نظام غذائي "نباتي" يساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول، كما يساعد في تنظيم حركة الأمعاء ويمنع حدوث الإمساك ويقلل من الإصابة بسرطان القولون لكثرة توفر الألياف فيه.
وقدم عبادى بعض النصائح التي يمكن إن تتبعها الأم لتعوض طفلهاعن نقص البروتين والفيتامينات في اللحوم:
- الاهتمام بإعطاء الطفل الفاكهة الطازجة، بخاصة الموالح والخضراوات الطازجة الورقية لضمان الحصول على مصدر جيد لفيتامين "C" لزيادة امتصاص الحديد.
- إذا كان الطفل يتناول البيض فيجب الحذر من الإكثار من الصفار للمحافظة على مستوى الكوليسترول بالدم.
- حتى يحصل الطفل على الطاقة التي يحتاجها يجب إعطاؤه الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مثل الحمص، الموز، الجوز، المكسرات الناعمة.
- إضافة الزيت أو الزبد لإمداده بالدهون التي يحتاجها