رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو والصور .. نقص "إم إم آر" يهدد حياة أطفال القليوبية..والأهالي يتهمون العاملين بالوحدة بتهريب الدواء

جريدة الدستور

اشتكى أهالي قريتي الخصوص وعرب الطوايلة بمحافظة القليوبية من نقص عقار"إم إم آر" الخاص بتطعيم الأطفال من عمر العام إلى العام ونصف ضد مرض الحصبة الألمانية بالوحدات الصحية، حيث اتهم الأهالي العاملين بالوحدة بتلقي رشاوي من بعض الأهالي مقابل تطعيم أطفالهم بالمنازل دون بذل عناء البحث عن العقار في الوحدة.
وصرح مدير وحدة الخصوص، أن العقار غير متوفر بالوحدة ولم يصل من العقار سوى 5 زجاجات، ما يكفي لتطعيم 50 طفلًا فقط، وفي المقابل تستقبل الوحدة ما بين 300 - 350 طفلًا يوميا في عمر السنة والسنة ونصف.
ومن جانبها، قالت إيمان أحمد، مدرسة: إنها تتردد على الوحدة منذ حوالي شهر ونصف لتطعيم طفلها، الذي يبلغ عمره سنة، وفي كل مرة يكون رد المسئول أنه لا يوجد التطعيم، وبالحضور بعد أسبوع ويكون رده مماثلا للذي قبله، مؤكدة أن العاملين بالوحدة يقومون بإعطاء تطعيم لمن يدفع لهم وأن أحد العاملين طالبها بدفع أموال مقابل التطعيم.

وأضافت منال عبد الرحمن، ربة منزل، أنها حضرت إلى الوحدة الصحية في السابعة من صباح اليوم، قبل بدء العمل بالوحدة للحصول على جرعة التطعيم قبل نفاذ الكمية الموجودة، إلا أنها لم تتمكن من تطعيم طفلها لأكثر من شهرين.
واتهمت وزير الصحة بعدم إمداد الوحدات الصحية بقرى ومدن القليوبية بجرعات التطعيم الكافية؛ حيث لا يصل سوى 10 بالمائة من الكمية المطلوبة.
وأمام أبواب الوحدة الصحية بالخصوص تجمهر الأهالي أمامها منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، في انتظار وصول جرعات التطعيم، إلا أن مدير الوحدة أكد لهم عدم كفاية العقار سوى لخمسين طفلًا فقط، الأمر الذي أدى إلى وقوع مشادات كلامية بين الأهالي والعاملين بالوحدة.

كما أشارت هناء سيد، ربة منزل، أن العقار "إم إم آر" الخاص بتطعيم الأطفال من سن عام إلى عام ونصف، لم يتوفر منه سوى خمس زجاجات لا تكفي لأكثر من 50 طفلا، وذلك بناءً على كلام مدير الوحدة الصحية.
وحاول محرر الدستور التواصل مع عدد من قيادات وزارة الصحة لعرض القضية ولكن دون جدوى.