رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التعرض المبكر للمضادات الحيوية يزيد خطر السمنة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشارت دراسة طبية جديدة إلى أن التعرض للمضادات الحيوية مبكرا قد يؤدي إلى تغييرات دائمة في الأمعاء، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وإضطراب آلية الأيض في وقت لاحق من الحياة.
وأوضحت الدكتورة "لورا م . كوكس" في مركز جامعة نيويورك الطبي ورئيس الفريق البحثي في معرض أبحاثها المنشورة في العدد الأخير من مجلة "الخلية " أن دراسات سابقة قد ربطت بين إستخدام المضادات الحيوية فى وقت مبكر مع عدد من الحالات الطبية اللاحقة.
ففى العام الماضى، ذكرت أخبار طبية أن إستخدام المضادات الحيوية خلال السنة الأولى من العمر يزيد من خطر الأكزيما بنسبة 40 % ، في حين تشير دراسة أكثر حداثة إلى أن استخدام المضادات الحيوية بين الرضع قد يزيد من خطر الإصابة بالربو في وقت لاحق من الحياة .
فقد أدعت الدراستان تدخل المضادات الحيوية مع البكتيريا النافعة في أمعاء الأطفال ، مما يجعل هؤلاء الأطفال أكثر عرضة للحالات المرضية السابقة .
وفي هذة الدراسة الأخيرة ، و جدت الدكتورة " كوكس" أن الفئران التى تعطى مضادات حيوية في وقت مبكر من حياتها ، قد تعرضوا لتغير بكتيريا الأمعاء ، التي من مهامها برمجة عملية الأيض لديهم مما جعهلم أكثر عرضة لزيادة الوزن.