رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. "الدستور" ينشر نص المؤتمر الصحفي للسيسي وبوتين في روسيا اليوم

بوتين والسيسي
بوتين والسيسي

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالشكر والامتنان إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على حسن وحفاوة الاستقبال بمنتجع سوتشي، على الرغم من إجازته السنوية .
وأضاف السيسي ـ خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الروسي بمدينة سوتشي ـ، أن هذه الزيارة هي الثانية التي يلتقي فيها بالرئيس بوتين بعد أن كانت المرة الأولى في شهر فبراير الماضي في إطار صيغة 2+2 بين البلدين حينما كنت نائبا أولا لرئيس الوزراء.
وأكد الرئيس أن الاتصالات بين البلدين لم تنقطع منذ شهر فبراير، وتم توطيدها على كافة المستويات السياسية بين البلدين .
وأشار السيسي ، إلى أنه يمثل تطلعات الشعب المصري الذي قام بثورة 30 يونيو والتي نحارب بها قوى الإرهاب والتطرف، لافتا إلى أن أهمية زيارته تأتي بعد أن خطت مصر خطوات كبيرة في خارطة الطريق .
وأوضح السيسي ، أن هذه الزيارة تعبر عن مدى التقارب بل التطابق بين البلدين في شأن العديد من القضايا الإقليمية التي تهم البلدين.
وأشار إلى أن مصر وروسيا نجحتا منذ ثورة 30يونيو في تطوير العلاقات والاتصالات على كافة المستويات .
وقال السيسي: " نتطلع إلى مستقبل أكثر إشراقا يحقق للشعب تنمية حقيقية يحتضن كل من يعمل لصالحه ".
وأكد، أن موسكو والقاهرة وافقتا على إنشاء منطقة صناعية روسية في مصر باعتبارها واحدة من مكونات المشروع الجديد لقناة السويس، لافتا إلى أنه يمكن تنفيذ هذا المشروع خلال عام واحد.
وعبر السيسي، عن أمله بأن تكون المنطقة الصناعية الروسية ضمن منظومة مشروع قناة السويس الجديدة ، مضيفا أن المجالات الاقتصادية والاستثمارية استحوذت على كثير من مباحثاتنا المشتركة.
وأضاف السيسي، أنه تناول تطوير التعاون مع روسيا في مجال السياحة والذي نأمل أن يعود لسابق عهده، لافتا إلى أنه كان هناك تفاهم مشترك حول ماهية الاستمرار في العلاقات المشتركة بين البلدين.
وقال، إن الموضوعات الإقليمية والدولية كان لها نصيب كبير في مباحثاتنا المشتركة مع الجانب الروسي اليوم.
وأكد السيسي، على أهمية الدور الروسي في التطرق للمشاكل والأزمات الدولية ، لافتا إلى دعوة روسيا ومصر إلى تشكيل حكومة وفاق وطني في العراق .
وأوضح السيسي ، أن مصر وروسيا تسعيان لتسوية القضايا الفلسطينية وتسوية الأوضاع في سوريا بين الحكومة والمعارضة.
وأضاف، أنه تم مناقشة سبل الحفاظ على وحدة وسيادة واستقرار الأراضي الليبية خلال المباحثات التي تمت بينهم اليوم.
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن التعاون بين مصر وروسيا بدأ منذ الحرب العالمية الثانية، وفى خلال فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضي كان هناك الآلاف من الخبراء السوفيتيين الذين توجهوا لمصر من أجل إنشاء المباني والمنشآت بما في ذلك السد العالي في أسوان.
وتابع بوتين ـ خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بوتين مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي - أمس ـ، إنه تم النظر بالتفصيل إلى آفاق تعزيز التعاون بين البلدين، وبطبيعة الحال تم مناقشة الأجندة الدولية والإقليمية.
وأشار إلى أن التعاون التجاري الاقتصادي احتل اهتمام أكبر للمباحثات، بوسائل تطوير هذا المجال، حيث شهدت الفترة ما بين شهري يناير يونيو الماضي زيادة حجم التبادل التجاري إلى الضعف، بالمقارنة مع نفس الفترة خلال العام الماضي، ولابد من تعزيز هذا الأمر.
وقال بوتين إنه تم مناقشة القضايا الدولية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأبرزها الأزمة في قطاع غزة، وسبل التسوية بين فلسطين وإسرائيل بالإضافة إلى القضية العراقية.
وتابع إن روسيا تؤيد الموقف المصري الفعال فيما يخص مكافحة الإرهاب، خصوصا وأن العمليات الإرهابية تشهد ارتفاع غير مسبوق في المنطقة.
وقال الرئيس الروسي إن اللجنة الحكومية المشكلة بين كل من مصر وروسيا تعمل بنشاط وتم التوصل إلى اتفاق حول إقامة تعاون بين مصر من جهة والاتحاد الجمركي الذي يضم كل من روسيا وبيلا روسيا وكزخستان من جهة أخرى.
وتابع إن هناك دراسة إمكانية إنشاء منطقة تجارة حرة بين البلدين، مشيرا إلى أن البلدان يتعاونان في مجال الزراعة، حيث تعد مصر من أكبر من مستهلكي القمح الروسي، ومن المتوقع أن يصل حجم تصدير القمح لمصر خلال هذا العام إلى 5.5 مليون طن.
وأضاف إن روسيا توفر نحو 40% من حجم الاستهلاك المحلى المصري من القمح، كما أن حوالي 90% من وارداتنا من مصر من المنتجات الزراعية، وقد سبق لمصر أن رفعت إمدادها في هذه المنتجات للسوق الروسية إلى 30% وهى مستعدة لرفعها إلى 30% أخرى خلال الفترة القادمة.
وقال بوتين إنه تم بحث إمكانية إقامة مركز لوجستي مصري على ساحل البحر الأسود.
وتابع إنه تم الاتفاق على إجراءات تسهيل وصول المنتجات المصرية إلى السوق الروسية، مع إعطاء تعليمات إلى كل من الهيئة الفيدرالية المراقبة البيطرية والنباتية والهيئات المراقبة الصحية.
وأضاف إنه من المقرر أن يزور ممثلي هذه الهيئات مصر في القريب العاجل للتأكد من جودة المنتجات المصرية.
وأكد أن كل من روسيا ومصر لاعبان كبيران في مجالي الغاز والنفط، وتم بحث الفرص الموجودة لزيادة كبيرة في حجم التعاون في مجال الطاقة.
وقال الرئيس الروسي إن هناك شركة روسية بدأت في السوق المصري بالإضافة إلى بعض الشركات الأخرى التي أبدت اهتمامها للعمل في السوق المصري.
وأضاف إن هذا المباحثات تضمنت أيضا التعاون في مجال الكهرومائية واستغلال الطاقة النووية للأغراض السلمية وتم أيضا الاتفاق على مواصلة التعاون في مجال استغلال الفضاء.
وأشار إلى أنه خلال شهر أبريل الماضي وصل صاروخ النقل الروسي من منصته إلى قمر صناعي مصري لاسترشاد الأرض عن بعد.
وحول التعاون العسكري أكد بوتين إن هذا المجال يشهد تطور بشكل كبير من الناحية الفنية وسبق وتم التوقيع على برتوكول في هذا الشأن خلال شهر مارس الماضي، وهناك إمدادات للأسلحة الروسية في مصر واتفقنا على توسيع هذا المجال.
ولفت إلى أن هناك اتفاقيات للتعاون في مجال السيارات الخفيفة والشاحنات، كما تم مناقشة ملف التواصل بين الشعبين فيما يخص مجال السياحة، حيث تعد مصر من أفضل الأماكن للقضاء الأجازات بالنسبة للشعب الروسي.
وأكد أنه على الرغم من القيود المؤقتة المفروضة من قبل الحكومة الروسية إلا أن هناك نحو 2 مليون سائح روسي إلى البحر الأحمر خلال العام الماضي وهذا العام سيشهد زيادة في هذه المعدلات.