رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احذر.. الباراسيتامول يسبب الربو وأمراض القلب!

جريدة الدستور

قد يبدو أن الطريق الأسلم والأكثر ملائمة للتخلص من الألم، هو أخذ حبوب من دواء الباراسيتامول، ولكن كثرة تناول هذا الدواء يمكن أن يكون له آثار جانبية بالغة الضرر.
فقد أثبتت سلسلة من الدراسات، أن المسكن اليومي له آثار جانبية خطيرة جدا، وقد يسبب أمراض كثيرة مثل الربو، الاضطرابات، فرط النشاط، ونقص الانتباه عند الأطفال، بالإضافة إلى مشاكل في الجهاز القلبي الوعائي، وشكل من أشكال التهاب المفاصل كل عام.
وأعلنت لجنة من الخبراء أنها كانت "قلقة للغاية" بشأن الآثار الجانبية الخطيرة للجرعات العالية والزائدة من الباراسيتامول، وما يسببه هذا الدواء من زيادة خطر النوبات القلبية، والسكتات الدماغية وقصور القلب، ونزيف الجهاز الهضمي ومشاكل في الكليتين، ويمكن لهذه المشاكل أن تكون قاتلة.
وأوضح الخبراء أنه ليس هناك دليل واضح على وجود أي آثار ضارة على الطفل الذي لم يولد بعد، أو على السيدة الحامل، وعلى الرغم من ذلك يوجد نزاع بين الباحثين على مدى خطورة هذا الدواء على الطفل على المدى البعيد، حيث أنهم الأكثر عرضة لمرض الربو والاضطرابات وفرط النشاط.
دفعت الأدلة رقيب المخدرات ببريطانيا وأمريكا، إلى تحذير الأطباء الذين يعطون وصف الباراسيتامول بشكل روتيني ويومي للمرضى، وخاصة للمرضى الذين يعانون من آلام الظهر ووصف هذا العلاج لهم كدواء رسمي، حيث أثبتت الدراسات أن المداومة على دواء الباراسيتامول قد يؤدي إلى الإدمان. وتشير النتائج إلى ضرورة أخذ دواء الباراسيتامول بحرص شديد وبطريقة صحيحة، وعند الحاجة إليه فقط وليس حد الإفراط، حتى يعود العلاج بالفائدة، والقدرة على تحمل الآلام.
 المصدر: