رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلب: تطوير 70 منطقة بتكلفة مليار و439 مليون جنيه

المهندس ابراهيم محلب
المهندس ابراهيم محلب

عقد المهندس إبراهيم محلب "رئيس مجلس الوزراء"، صباح اليوم الإثنين، اجتماعاً مع الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات، لعرض خطة الوزارة فى الأشهر الستة القادمة.
وخلال اللقاء قامت الدكتورة ليلى إسكندر بعرض خطة عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، والتى تقوم على الاهتمام بتطوير المناطق العشوائية وتحسين مستوى المعيشة للفئات الفقيرة والمهمشة بالدولة مع تحقيق مفهوم العدالة الاجتماعية، وإيجاد حلول عملية لإعادة الوجه الحضاري والجمالي لمصر من خلال تطوير المناطق العشوائية وتنفيذ منظومة قوية لإدارة المخلفات وإعادة تدويرها.
من جانبه قال المهندس إبراهيم محلب "رئيس مجلس الوزراء"، بأن الدكتورة ليلى إسكندر، أكدت خلال الخطة المعروضة أن هناك عددًا من المشروعات التى سوف يتم الانتهاء منها حتى ديسمبر 2014، من بينها تطوير المناطق غير الآمنة، حيث سيتم الانتهاء من تطوير عدد 8 مناطق بمحافظات (قنا – بورسعيد – الاسكندرية – السويس – الجيزة – المنيا)، بتكلفة إجمالية تقدر بـحوالى 302 مليون جنيه، ويستفيد منها حوالى 11.184 نسمة من قاطنى تلك المناطق.
وأضاف أن تطوير المناطق غير المخططة : سوف يتم الانتهاء من تطوير عدد 44 منطقة بمحافظات (دمياط – القاهرة –الجيزة)، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالى 511 مليون جنيه، ويستفيد منها حوالى 1.7 مليون نسمة من قاطنى تلك المناطق.
وبالنسبة لتطوير الأسواق العشوائية قال المهندس محلب أنه سوف يتم الانتهاء من تطوير عدد 5 أسواق عشوائية بمحافظتى القاهرة وبورسعيد، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالى 39.6 مليون جنيه.
 مضيفا أن الخطة تضمنت أيضا بيانا بالمشروعات الجارى تنفيذها حتى 2015، والتى تشمل تطوير عدد 18 منطقة من المناطق غير الامنة فى 7 محافظات بتكلفة تقدر بحوالى 626 مليون جنيه.
وقالت الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات، إن الخطة تهدف إلى تعزيز مفهوم الشراكة والاتصال بين المؤسسات المركزية والمحلية بالاضافة إلى مؤسسات المجتمع المدنى بما يسهم فى تحقيق التواصل المجتمعى لنقل احتياجات ومتطلبات المجتمعات المستهدفة فى عملية التطوير والعمل على تلبيتها من خلال مشروعات التطوير التى تتم بالتنسيق والتعاون مع الجهات الاستشارية والعلمية المتخصصة فى إعداد الدراسات الفنية.
وأضافت أن الخطة تطرقت لموضوع إدارة المخلفات البلدية ومخلفات الهدم والبناء، عن طريق إنشاء نظام متكامل يدعم فكرة الفصل من المنبع ، والتعامل مع المخلفات كموارد يمكن الاستفادة منها واستثمارها اقتصادياً، بالإضافة إلى العمل على مراجعة القوانين والتشريعات لاعداد قانون خاص بإدارة المخلفات الصلبة، وتعديل بعض القوانين التى تساعد على تنفيذ تلك المنظومة.
وأوضحت أن الخطة شملت أيضا الدور الهام الذى يقوم به الإعلام فى دعم جهود الوزارة لتنفيذ عمليات التطوير التى تتم للمناطق العشوائية من خلال التوعية والارشاد وزيادة البرامج التثقيفية.