رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محافظ الجيزة: إقامة أول سوق حضارية للباعة الجائلين بالكونيسة تضم 90 باكية

الدكتور على عبد الرحمن
الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة

أكدت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات أنه خلال 6 أشهر ستبدأ الوزارة بالتنسيق مع المحافظات في تطوير 56 منطقة غير آمنة وأسواق عشوائية بعضها مقام على خطوط السكة الحديد بما يشكل خطورة على القاطنين بها .
جاء ذلك خلال تفقد الوزيرة والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة موقع إنشاء أول سوق حضارية بالجيزة بمنطقة الكونيسة على مساحة 1500 متر وبتكلفة مليون جنيه بتمويل من الوزارة.
وقال محافظ الجيزة الدكتور على عبد الرحمن إن المحافظة وفرت قطعا من أراضي أملاك الدولة لإقامة أسواق حضارية يتم نقل الباعة الجائلين إليها بدلاً من الأسواق العشوائية والمظهر غير الحضاري التي تتسبب فيه .
وأضاف المحافظ أنه سيتم إنشاء سوق حضارية متطورة على قطعة أرض أملاك دولة كانت مقامة عليها محطة مياه تم الاستغناء عنها واستغلت عشوائياً لإقامة سويقة للباعة ما تسبب فى إعاقة حركة المرور بميدان الكونيسة وتعدد شكاوى المواطنين من الإزعاج، وأن السوق المزمعة إقامتها تضم 90 "باكية" لبيع الخضر والفاكهة والأسماك واللحوم والدواجن، والتكلفة التقديرية لإنشاء السوق تصل إلى مليون جنيه، وتضم مبنى إداريا ومسجدا وحجرة للأمن لضبط النظام بالموقع.
وأوضح أنه تم إعداد مقترح لتكون مساحة الباكية 2 × 3 متر مشيراً إلى أن المحافظة ستقوم بتخصيص فرقة عمالة نظافة للسوق لرفع القمامة والمخلفات يومياً ونشر مجموعة من الصناديق، مؤكدا أهمية السوق في رفع الباعة الجائلين والقضاء على الأسواق العشوائية وتحقيق سيولة مرورية بالمنطقة.
ورداً على شكاوى الأهالي من مشاكل مياه الشرب والصرف الصحي، أكد المحافظ أنه تم تحسين خطوط المياه إلا أن زيادة الاستهلاك تتسبب في حدوث "طفوحات"، موضحا أنه سيعقد اجتماعاً عاجلا غدا الأحد مع رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي لوضع حلول عاجلة تنفذ خلال شهرين وأخرى آجلة لتحسين كفاءة الشبكات بمنطقة الكونيسة والقضاء على معاناة المواطنين.
وأشار إلى أنه سيتم رصف شارع عثمان محرم خلال 3 شهور بداية من تقاطعه مع خاتم المرسلين حتى العروبة كما سيتم توصيل الغاز الطبيعي.