رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

منظمة الصحة الدولية تعلن حالة الطوارئ بسبب فيروس إيبولا

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن منظمة الصحة العالمية أعلنت حالة الطوارئ بعد تفشي فيروس إيبولا، ولكنها لم تفرض الحظر العام على السفر أو التجارة، داعية المجتمع الدولي لمساعدتها.
وصرحت "مارغريت تشان" المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، بأن البلدان المتضررة حتى الآن من هذا الفيروس ليس لديهم إمكانية مواجهة تفشي فيروس بهذا الحجم والتعقيد، داعية المجتمع الدولي لتقديم الدعم الفوري لهم.
وقالت الصحيفة: إنه بدأ تفشي هذا الفيروس بغينيا في مارس، وامتد إلى سيراليون وليبريا، بالإضافة إلى ظهور بعض الحالات في نيجيريا، في ظل عدم وجود علاج أو لقاح حتى الآن، كما أن معدل الوفيات ارتفع إلى 50% من الحالات المصابة.
وقالت منظمة الصحة العالمية: إنه بعد وفاة 932 حالة والاشتباه في 1711 حالة، فإن وضع الصحة العامة بدول أخرى في حالة خطيرة، خاصة أن نظم الرعاية الصحية في البلدان المتضررة "هشة" للغاية.
وأعلنت الصحيفة أنه بالرغم من تصريحات منظمة الصحة العالمية بعدم فرض الحظر على السفر أو التجارة، إلا أنها أصدرت قائمة طويلة من التوصيات على السفر والاتصالات، بما في ذلك حث المسافرين على مغادرة البلدان المتضررة، كما حذرت من نقل الجثث عبر الحدود.
وأضافت الصحيفة: أن النتائج المحتملة لزيادة هذا التفشي خطيرة جدا نظرا لضراوة الفيروس، مؤكدة على سرعة الاستجابة الدولية لوقف الانتشار الدولي للإيبولا.
ومن جانبها حثت منظمة الصحة الدولية البلدان ذات الحدود البرية مع الدول المتضررة رصد حالات الحمى غير المبررة، وكذلك الوفيات الناجمة عن مرض الحمى، والعمل 24 ساعة لاكتشاف أي حالات مشتبه بها.
ومن جانبها، أرسلت الولايات المتحدة فريقا من الخبراء إلى ليبيريا للسيطرة على الوضع هناك، بعدما أعلنت رئيسة ليبيريا "إيلين جونسون سيرليف" عن حالة الطوارئ في البلاد لمدة 90 يوما، معلنة أن المرض أغرق بلادها.
 http://www.theguardian.com/society/2014/aug/08/who-ebola-outbreak-international-public-health