رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجارديان: الولايات المتحدة تتحرك لمساعدة "اليزيدية" بالعراق

جريدة الدستور

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن حصار تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق وبلاد الشام "داعش" لـ40000 عضو من الأقليات العراقية، حفز الولايات المتحدة للقيام بالإجراءات الإنسانية اللازمة بقيادة الجيش لمساعدتهم.
وذكرت الصحيفة أن معظم الأشخاص المحاصرين من أبناء الأقلية اليزيدية، التي تعد واحدة من أقدم الأقليات فى العراق، قد فروا مجبرين إلى شمال غرب العراق فى "جبال سنجار" خوفا من الذبح على أيادى جماعة "داعش" الجهادية.
وصرح مسئولون محليون بعد نشر صور بشعة لأناس قتلوا بوحشية الأسبوع الماضى، أن 500 شخص من اليزيديين من بينهم 40 طفلا قد لقوا مصرعهم، بالإضافة إلى تعرض العديد منهم للقتل، مما أجبر ما يقرب من 130000 شخص على الفرار.
وأشارت التقارير أن أعمال العنف والقمع والقتل، التى تقوم بها داعش وغيرها من الجماعات المتطرفة تزايدت بشكل ملحوظ فى الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى استهداف المسيحيين مؤخرا بسبب عقيدتهم.
وأشارت الصحيفة إلى إدانة مجلس الأمن الدولي أمس، الخميس، لاعتداءات تنظيم داعش على الطائفة اليزيدية، قائلا إن المسئولين عن ذلك سيواجهون المحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
وذكرت الصحيفة أن اليزيدية تعد طائفة عراقية أصيلة، حافظت على معتقداتها الدينية رغم ما تعرضت له من قمع وتهديد بالإبادة على مر السنين، تأسست قبل القرن الحادى عشر فى العصر الأموى، اتخذت عقيدتها من أكثر من ديانة، فقد أخذت "الختان" من الديانة الإسلامية و"العمودية " من المسيحية  و"عبادة النار" من الزرادشتية، ولذا ارتبط بها لفظ "الطائفة ".

تعرضت اليزيدية لـ72 إبادة جماعية فى العصر العثمانى فى القرنين الـ18 و19، تكرر هذا عام 2007 عندما قتل المئات منهم، وتفجر العديد من السيارات المفخخة فى معقلهم شمال العراق، وكان هذا أحد أعنف الأحداث التى حدثت خلال الغزو الأمريكى للعراق وفقا لما ذكرته جمعية الهلال الأحمر بالعراق.
واستنكر اليزيديون تكفيرهم وقتلهم عشوائيا من قبل تنظيم داعش.