رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

زودي الألياف في حميتك الغذائية للحصول على جسم رائع


تعد الألياف واحدة من المعجزات الطبية الطبيعية التى تحمى من الامراض وتقاوم البنية الدهنية فى الجسم .. الالياف موجودةفى كثير من الفواكه الطبيعية والخضراوات وايضا موجودة فى اطعمة اخرى مثل الباستا والشوفان هذا المقال سيقدم لك 8 طرق لزيادة الالياف فى حميتك وسيشمل كل يوم طعام غنى ببدائل للالياف الطبيعية ستساعدك على خسارة الوزن بسهولة.

1. المعكرونة

المعكرونة هى كابوس الكربوهيدرات التي تسبب زيادة الوزن ويمكن أن تزود حتى مرض السكري. وكما ذكرفي وقت سابق ان الكربوهيدرات تتحول إلى سكريات، وعندما يحتوى الجسم على الكثير من السكريمكن أن يؤدي إلى مرض السكري والمضاعفات الصحية الأخرى.اما الالياف الطبيعية هى وسيلة رائعة لتناول الطعام الصحي. أنا أستمتع شخصيًا بالطعم المختلف للالياف بدلا من المعكرونة البيضاء، ولكن مع صلصة الطماطم، فهى في الواقع جيدة.

2. تجنب تقشير الفواكه الطبيعية

الفواكه مثل التفاح والكمثرى تعتبر من اكثر الفواكه الغنية بالالياف .. والالياف تأتى من القشرة والتى تساهم فى الاحساس بالشبع بعد تناول الفاكهة بدلا من شربها كعصير، الالياف تساهم فى احساسك بالشبع ولا تحتوى على أي سعرات حرارية.

3. الشوفان

يعد الشوفان وجبة افطار ممتازة لا تحتوى فقط على كمية كبيرة من الالياف ولكن سوف يشعرك بمزيد ووقت اطول من الشبع اكثر من اطعمة الافطار الدهنية الاخرى.

4. إقرأي العلامات

قراءة اللاصقات على الاطعمة اثناء شراء البقالة هى طريقة رائعة لايجاد الالياف المخبئة فى كثير من الطعام المفضل  واستبدال الطعام الغير صحى مثل الشيبسى بالطعام الغنى بالالياف مثل الفشار تعد طريقة سهلة لزيادة الالياف.

5. الحبوب الغنية بالألياف

افضل وقت للحصول على الالياف هو وقت الافطار  وتناول الاطعمة الغنية بالالياف مثل الشوفان او الفاكهة تعد طرق رائعة للحصول على الالياف فى بداية اليوم وتعد قطع الفراولة المجففة والمجمدة افضل شيء كطعم رائع والحصول على الالياف فى نفس الوقت.

6. مكملات الالياف

تأتى مكملات الالياف طبيعيًا كباودر يمزج فىاى شراب او طعام وهى طريقة اخيرة يمكن اللجوء اليها يمكن اضافتها الى حميتك الغذائية بدلا من البحث عن الاطعمة المليئة بالالياف.

7. الاطعمة الخضراء

الطعام والورق الاخضر مثل السبانخ تعد مصدر مليءبالالياف وايضا هناك عدة خضراوات مثل البروكلى ويعد مصدرا غنيا جدا بالالياف الطبيعية ويمكن ان تجرب اضافة السبانخ فى صوص الباستا او الطماطم للحصول على وجبة كاملة مليئة بالالياف الطبيعية.

8. تجنبى الخبز الابيض

يعد الخبز الابيض مثل المعكرونة البيضاء تمامًا تتحول الى سكر عن الهضم ولكن على العكس يمكنك تنول الحبيبات الموجودة على الخبز حيث انها تحتوى على أعلى نسبة من الالياف وأيضًا ستشعرك بالامتلاء لوقت اطول.