رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المياه والفاكهة والشمس والنوم والرياضة دليلك إلى حياة صحية رائعة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت أحدث الأبحاث الطبية أن التمتع بأشعة الشمس وشرب المياه وتناول الفاكهة مع أخذ قسط كاف من النوم إلى جانب ممارسة الرياضة هي دليلك اليومي إلى حياة صحية رائعة .
وهناك الكثير من النصائح الصحية لتنظيم أنشطة الحياة اليومية ، ويصبح كل همنا أن نلتزم بنمط حياة صحية مع تناول الأطعمة والأغذية المناسبة إلى جانب النوم لساعات كافية ، فكيف نجد الوقت مع كل هذا لممارسة التمارين الرياضية والانخراط في الحياة الاجتماعية فضلا عن وقت العمل.
ولكي تعيش حياة صحية بسهولة ويسر، جمع خبراء الصحة دليلا نهائيا لاحتياجاتك اليومية الخاصة بك ومدى متطلباتك من الفاكهة والخضروات والنوم والشمس والماء والرياضة يوميا.
ومنذ نعومة أظفارنا وطفولتنا ونحن نسمع مرارا وتكرارا عن خمس حصص يومية من الفاكهة ، ورغم أن معظم الناس لا تتمكن بالكاد سوى من تناول أربع حصص ، ثم تأتي دراسات أخرى تنصح بالمزيد ، ولكن أحدث تقرير نشر في الدورية الطبية البريطانية يؤكد أن خمسة في اليوم هو ما يرام وأن أكثر من ذلك لا لزوم له تماما .
أما نصائح النوم فهي إرشادية فحسب ، بمعنى أنك من المهم أن تثق بجسمك ، فإذا شعرت بالتعب اخلد إلى النوم مبكرا ، ويرى الخبراء أن معظم البالغين يتطلبون ما بين سبع إلى تسع ساعات يوميا ، ورغم ذلك فأنه من الممكن أن يحتاجوا أكثر من ذلك أو أقل ، وربما تشعر بأنه ليس هناك من الساعات ما يكفي للحصول على نوم هادئ خلال الليل، ولكن النوم مهم لانه يحسن مزاجك وذاكرتك وانتباهك وأكثر من ذلك فأنه يحافظ على وزن مثالي وصحي .
وإذا ما أردت أن ترتقي بنمط حياتك الصحي فعليك بفيتامين د الذي تمدك به الشمس ، وفي الصيف ينصح الخبراء بالتريض لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميا في الخارج تحت أشعة الشمس .
وبالنسبة لكمية المياه التي تريد أن تتناولها يوميا فهي تعتمد على حجم جسمك ، وكمية الرياضة التي تمارسها ثم الحرارة، ولكن هناك قاعدة عامة أنه ليس هناك أي أحد يشرب ما يكفي من المياه ، فالرجال يفترض أن يتناولوا لترين من السوائل يوميا، أي عشرة أكواب ، أما النساء فيجب عليهم شرب 6ر1 لتر ، أي ما يصل إلى ثمانية أكواب من الماء ، ورغم أن الحليب وعصير الفاكهة مصدر جيد للسوائل، فأن الماء هو الأفضل .
وأخيرا فإن أردت أن تعيش حياة صحية جيدة فعليك بممارسة الرياضة وخاصة إذا كنت تريد أن تعطي دفعة للأمام لنظامك الغذائي الذي تتبعه .
ويقول خبراء التأمين الصحي في بريطانيا إن البالغين في حاجة إلى القيام بنشاط رياضي من معتدل إلى مكثف لمدة 150 دقيقة أسبوعيا مثل قيادة الدراجة والمشي السريع، بالإضافة إلى أنشطة تقوية العضلات مرتين أسبوعيا، ويمكن أن تضغط كل احتياجاتك من الرياضة في يوم واحد أسبوعيا إذا رغبت في ذلك، ولكن الأفضل هو 30 دقيقة من الأنشطة البدنية خمسة أيام أسبوعيا ، كما جاء في الدليل الصحي الذي نشرته صحيفة "تليجراف" البريطانية هذا الأسبوع