رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الكعك" أهم ما يميز فرحة المصريين بالعيد

الكعك
الكعك

في نهاية الشهر الكريم، بدأت تعم أجواء السعادة والفرح على الشارع والبيوت المصرية بحلول عيد الفطر المبارك.
ومن أهم ما يميز لحظات الفرح في العيد تجمع الأسرة المصرية وعمل الكعك والبسكويت في البيوت، لكن هذه اللحظات اندثرت وأصبح الجميع يذهب للشراء من المحلات والمخابز، توفيرًا للأموال والجهد والوقت.
وفي محاولة للتعرف على أسعار الكعك والبسكويت ومنتجات العيد أوضح لنا أحد أصحاب المخابز، أن الأسعار تشهد ارتفاعًا ملحوظًا هذا العام مقارنة بالعام الماضي.
ومع هذا الارتفاع في الأسعار خفض محل "مخبوزات التحرير" في الدقي الأسعار في محاولة منه لتخفيف الأعباء عن المصريين ومساعدتهم فى شراء الكعك الذي يعتبر فرحة المصريين فى العيد، فسعر الكعك السادة 28 جنيهًا، والبسكويت بـ32 جنيهًا، والبيتي فور 32 جنيهًا، والغريبة 40 جنيهًا.
اما عن صناعة الكعك فأوضح عم محمد، صانع كعك فى أحد المخابز، أنهم يقوموا بصناعة العديد من الكميات من الكعك والبسكويت بطرق مختلفة وخاصة فى الأيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم، وأشار إلى أنه زاد الإقبال على الشراء من المحلات والمخابز بدلاً من صناعة الكعك في البيوت، ولكن الإقبال على الشراء ضعيف مقارنة بالسنوات الماضية، ففي العام الماضي كانوا يشترون 6 كيلو أو أكثر ولكنهم الآن اصبحوا يشترون 2 كيلو فقط.
وعند سؤال المواطنين عن شراء الكعك، قالت فوزية محمد، ربة منزل، "لم أعد أصنع الكحك في البيت فأصبحت اشترى من المحلات الجاهزة توفيرا للوقت والمجهود"، مشيرة إلى أن الكعك والبسكويت الجاهز تكلفتهم تكون أقل من الذي يصنع بالبيت.
وأعربت سماح ربة منزل، عن فرحتها بالعيد، لافتة إلى أنها مازالت تصنع الكعك فى المنزل وقالت "إننا نجد فرحتنا بالعيد فى لمة الأسرة حول الفرن وصناعة الكعك بأيدينا، دون الحاجة للذهاب والشراء من المحلات الجاهزة.
وفى ظل ارتفاع الأسعار فى مصر استغل السوريون الأزمة وأصبحوا يتنافسون مع المصريين فى صناعة الكعك والبسكويت ويعرضونها بأسعار مخفضة محاولة منهم لجذب المواطنين للشراء، ويكون كيلو الكعك بـ35 جنيهًا، والبسكويت بـ32 جنيهًا، والبيتي فور بـ40 جنيهًا.