رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأمم المتحدة : نزوح 149 ألف فلسطيني إلى 84 مدرسة للأونروا في غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الانسانية في الأراضى الفلسطينية المحتلة أوتشا أن قطاع غزة شهد استمرار النزوح الجماعى لسكانه حيث نزح حوالي 149 ألف شخص في 84 مدرسة تابعة لوكالة الاونروا وعشرات الآلاف الآخرين في المدارس الحكومية أو أقاربهم أو أصدقائهم مشيرا إلي إغلاق محطة كهرباء غزة بعد ضربها للمرة الثالثة.
وأضاف التقرير الذى صدر اليوم أن التكدس الكبير في الملاجئ وعدم قدرة موظفى الإغاثة علي دخول مناطق عديدة يقوضان بشكل متزايد الظروف المعيشية في كثير من الملاجئ وتثير قلق حول توفير حماية لهم فضلا عن نقص إمدادات المياه الذى يشكل تحديا كبيرا حيث يتم توفير 3 لترات من المياه لكل شخص يوميا لجميع الأغراض .
وأفاد بأن 120 منشأة تعليمية تعرضت لهجمات القوات الإسرائيلية من بينها 85 منشأة تابعة لوكالة الاونروا وهذا الرقم يشمل مدارس ومراكز صحية ومحطات مياه ومركزا لإعادة التأهيل مشيرا إلى مقتل 3 من موظفى الاونروا ومدرس .. مضيفا أن 789 فلسطينيا لقوا حتفهم من بينهم على الأقل 578 مدنيا بينما بلغ عدد القتلى الإسرائيليين 37 من بينهم مدنيين .
وقال إن حوالى 2ر1 مليون شخص لا يحصلون علي خدمات المياه والصرف الصحي بسبب الدمار الذى لحق بنظام الكهرباء أو نقص الوقود لتشغيل المولدات الكهربائية لهذه المرافق لافتا إلى أن 18 مركزا صحيا تعرضت للتدمير حتى الآن .
وأوضح أنه يتم توفير المساعدات الغذائية لأكثر من 167 ألف من النازحين في مدارس الاونروا و المدارس الحكومية والمنشئات الاخرى مشيرا إلى أن برنامج الأغذية العالمى وشركائها يوفران مساعدات غذائية دورية لنحو 150ر1 مليون فلسطيني.