رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسوشيتدبرس: "غزة السُفلي" هي سبب حرب إسرائيل على القطاع

انفاق غزة
انفاق غزة

ذكرت شبكة "الأسوشيتدبرس" الأمريكية أنه تم حفر شبكة من الأنفاق من قبل بعض النشطاء الفلسطينيين، لتمتد من غزة إلى إسرائيل، أطلق عليها الجيش الإسرائيلي اسم "غزة السُفلى".

واحتلت هذه الأنفاق مركز الصدارة في الحرب الأخيرة بين حماس وإسرائيل، ويقول الجيش الإسرائيلي إن الأنفاق تُشكل تهديدًا خطيرًا، وإن تدمير شبكة الأنفاق تحت الأرض هو الهدف الرئيسي لغزو غزة.

وأكدت الشبكة أن إسرائيل تعرف عن هذه الأنفاق منذ عدة سنوات، ولكنها كانت مضطرة لإيجاد وسيلة فعالة لمنعها، والآن تأخذ إسرائيل الحرب البرية حجة للحد من التهديد.

ومن جانبه قال "شلومو بروم"، جنرال إسرائيلي متقاعد، إن إسرائيل تعلم جيدًا مشكلة الأنفاق ولكنها لم تستوعب مغزاها، وفي أي لحظة، يمكن أن ترسل حماس عشرات المسلحين عبر الأنفاق لمهاجمة المجتمعات المحلية في إسرائيل.


وأوضحت الأسوشيتدبرس أن غزة لديها نوعين من الأنفاق منهم من يصل لمصر ومنهم من يصل لإسرائيل، وتهدف الأنفاق لتجاوز الحصار عبر الحدود في غزة الذي تم تشديده من قبل إسرائيل ومصر بعد أن سيطرت حماس على القطاع في 2007.

ووسعت حماس شبكتها من الأنفاق بشكل كبير من قطاع غزة إلى إسرائيل، وذلك بعد الهجوم البري الإسرائيلي، وقال عدد من كبار مسئولي حماس لوكالة أسوشيتد برس إن التوسع في تلك الأنفاق كان جزءا من تحول أوسع في التكتيكات العسكرية بعد عام 2009.