رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شخصيات عامة تطلق غدا تحالف "25-30" لدعم المستقلين في "البرلمانية"

مصطفى الجندي
مصطفى الجندي

ينظم عدد من الشخصيات العامة والمستقلين، غدًا الأحد، مؤتمرًا صحفًيا للإعلان عن تأسيس تحالف انتخابي لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة تحت اسم "25- 30"، وذلك بنقابة الصحفيين بالقاهرة.
وقال البرلماني السابق مصطفى الجندي -في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط- إن "التحالف الجديد يضم عددًا كبيرًا من المستقلين أنصار ثورتي 25 يناير و30 يونيو الذين لم يجدوا في الأحزاب مجالًا للتوافق وتحقيق أهداف الثورتين بعيدا عن المصالح الشخصية والنظرة الحزبية الضيقة".
وأضاف أن "التحالف الجديد يقوم على مبادئ وثيقة مستقبل مصر التي وضعها نخبة من العلماء والخبراء في جميع المجالات من بينهم الدكتور محمد غنيم والكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل والمهندس عبد الحكيم عبد الناصر وشاهندة مقلد وعدد من الشخصيات العامة المستقلة".
وأوضح أن التحالف وضع ضوابط محددة للراغبين في خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة باسم التحالف، وعلى رأسها أن يقوم كل راغب في الترشح بالتوقيع على وثيقة مستقبل مصر وتقديم سيرة ذاتية له تتضمن اللجنة التي يرغب في الانضمام لها داخل البرلمان ورؤيته لتعديل 3 قوانين على الأقل في المجال الذي يهتم به وذلك لضمان وجود برلمان قوي بلجان محترفة وأعضاء يتم اختيارهم وفقا لمعايير الكفاءة.
وأشار إلى أن التحالف سيخوض الانتخابات على جميع المقاعد على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن "التحالف هدفه الخروج من دائرة الخلافات الحزبية وتجميع المصريين حول وثيقة لمستقبل مصر لحين نضج التجربة الحزبية والاستقرار على حزبين رئيسيين في مصر، على حد وصفه.
وتابع الجندي أن "التحالف سيختار 25 % من مرشحيه من الشباب و25 % من السيدات، كما سيولي اهتماما خاصا بذوي الاحتياجات الخاصة، مع الوضع في الاعتبار أن المعيار الأول هو الكفاءة".
وحول تمويل التحالف، قال إن "التحالف يسعى إلى خلق حالة وطنية مشابهة للحالة التي أدت إلى قيام ثورة 30 يونيو والحالة التي سبقت انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي"، مؤكدا أن التحالف لن يسعى إلى أي تمويل من أية جهة، مؤكدا أن الشباب والمرشحين أنفسهم قادرون على خلق الحالة الوطنية التي يقتنع فيها المواطن أن البرلمان لا بد أن يكون للكفاءات وليس لأصحاب المصالح.