رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة: الأوميجا 3 تقلل الإصابة بمرض التصلب الضموري الجانبي

أوميجا3
أوميجا3

اقترحت دراسة طبية أجراها فريق من العلماء بكلية الطب جامعة "هارفورد" الأمريكية، أن تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية والأوميجا 3 المتعددة وغير المشبعة قد تقلل من خطر الإصابة بالتصلب الجانبي الضموري المتعارف عليه باسم "مرض لو جرينج"، وهو شكل من أشكال أمراض الأعصاب الحركية، قد يقلل من خطر الإصابة بالمرض العصبي.
فوفقا "للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية"، يعاني ما بين 20 إلى 30 ألف شخص من المرض في الولايات المتحدة، ويتم تشخيص نحو 5 آلاف بالمرض سنويا.
وفي معظم الحالات، يحدث المرض على ما يبدو بشكل عشوائي، حيث إنه من غير المؤكد ما هي عوامل الخطر بالتحديد إلا أن يظهر العامل الوراثي بكونه الأكثر شيوعا للإصابة بين الرجال والسيدات في المرحلة العمرية ما بين 40 إلى 60 عاما، ليصبح المسئول عن ما بين 5 إلى 10% من حالات الإصابة.
كانت عدد من الدراسات السابقة قد أشارت إلى الدورالسلبى الذى تلعبه الالتهابات والاكسدة فى زيادة فرص الاصابة بعدد من الأمراض العصبية مثل مرض التصلب الضمورى الجانبى "لوجرينج" .
قبل الآن ، كان هناك القليل من البيانات والمعلومات حول ما إذا كانت هناك صلة بين تناول الأحماض الدهنية المتعددة الغير مشبعة وبين خطر الأصابة بمرض "لو جرينج "، وكان نقص المعلومات أحد أهم الدوافع واء أجراء فريق العلماء بكلية الطب جامعة "هارفورد "لسلسلة أبحاثهم فى هذا الصدد .
كانت الابحاث قد أجريت على 1.002.082 شخص من خمس معلومات مختلفة ، تم تقييم النظام الغذائى لهم من خلال الاستبيانات طوال مدة الدراسة ، ليتم تتبعهم فترة تراوحت مابين 9 إلى 25 عاما .
وأشارت المتابعة إلى حدوث 995 حالة وفاة نتيجة المرض خلال فترة الدراسة ، إلى جانب ذلك ، وجد الباحثون أن تناول كميات وفيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والاوميجا – 3 كان مرتبطا بشكل كبير فى خفض مخاطر الإصابة بمرض التصلب الجانبى المضمورى ، بسبب احتواء هذه الدهون على مركبات حمض "ألفا لينو لينولينيك (ALA) .
كما لم يتم التوصل إلى أدلة هامة تربط بين مخاطر مرض "لو جرينج" وعامل التقدم فى العمر أو ارتفاع مؤشر كتلة الجسم أو عامل التدخين ومستوى فيتامين "هـ " فى الجسم .
يذكر أن مرض التصلب الجانبي الضموري يعرف أيضا بمرض "لو جرينج" نسبة إلى لاعب البيسبول الشهير "لو جرينج"، أول من عانى من هذا المرض وتم اكتشافه، حيث يسببب المرض انهيار وموت العضلات العصبية لينتهي الأمر بالمريض إلى الوفاة، حيث تضعف العضلات تدريجيا ليفقد المريض السيطرة على كل الحركات الإرادية وغالبية المرضى يلقون حتفهم في غضون ما بين 3 إلى 5 سنوات من ظهور أعراض المرض.