رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في ثالث أيام تطبيق قانون المرور الجديد

بالفيديو ـ سائق: أمين شرطة طلب مني "صباع حشيش" عشان ميعملش ليا مخالفة

جريدة الدستور

في اليوم الثالث من بدء تنفيذ تعديلات قانون المرور الجديد، والذي يتضمن السجن لمن يقود مركبة تحت تأثير المخدرات، وسحب رخصة قائد السيارة حال تسببه في حوادث تسفر عن وفيات، والغرامة لكل قائد مركبة يلقى المخلفات في الطريق، والغرامة إما أن تكون مادية وتتراوح بين 500 إلى 1500 جنيه، أو تكون بالحبس مدة لاتقل عن ثلاثه شهور ولا تزيد عن سنة.

الشارع انقسم إلى عدة آراء حول هذا القانون الجديد، فمنهم من لايعرف شيئا عن القانون، والبعض يري ان هذا القانون يحقق الامن والامان، واخرون يرون انه لازال وجود رشاوي في قطاع الأمن فهناك قله من أمناء الشرطه يطلبون الرشوى نظير التغاضي عن تلك المخالفات.

وقال محمد، سائق تاكسي، إنه لا يعرف شيئا عن القانون، واضاف أنه اذا كان هناك قانون بالفعل لابد ان يطبق على جميع المستويات سواء الكبير والصغير، وإذا طبق هذا القانون سوف يصلح حال البلد.

صلاح عبد الحميد، سائق، قال إنه لايري ان هناك قوانين تطبق ومازال السائقون يرتكبون مخالفات في الطريق العام ولا يوجد ضباط مرور يحررون لهم المخالفات.

وأوضح عمرو، سائق، أن القانون سيتنظم حال الشارع، وستقل الحوادث فى الطرق، ولابد على كل من يرتكب مخالفة أن يعاقب حتى يكون عبرة لكل من يخالف القانون .

على الجانب الآخر، يرى احمد، سائق، ان هذا القانون لن يغير الواقع فمازال هناك امناء شرطه يتقاضون الرشوة وعلق علي ذلك بقوله "أمين الشرطه طلب مني (صباع حشيش) عشان يعمل نفسه مشافش مخالفتي فقولتله مش معايا تاخد علبه سجاير ولا كارت شحن".

وأكد أن هذا الأسلوب أصبح الأكثر انتشارا بين أمناء شرطة المرور فكل سائق لابد وأن يدفع رشوة يومية للأمين لكي يعمل دون أن يعترض طريقه.

وفي سياق متصل رصدت "الدستور" ضعف التواجد الأمني؛ لضبط المخالفين للقانون حيث تسود حاله من الفوضي في الشارع، وتوجد العديد من المخالفات التي تحدث ولا يوجد من يوقع العقوبات علي المخالفين، فهناك سائقون دراجات بخاريه يقودون الدرجات وهم غير مرتدين الخوذ، وهناك من يقود سيارته دون ان يربط حزام الامان، واخر سائق سياره سيرفيس يسير في الطريق العام ومعه الركاب دون ان يغلق ابواب السياره فيجعل الركاب عرضه للخطر، على الرغم من أن كل ذلك يعتبر مخالف لقانون المرور الجديد.