رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحف عالمية: تصريحات السيسي بشأن صحفيي الجزيرة "تلميح" بإمكانية العفو عنهم

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

رحبت الصحف العالمية والدولية، بالتصريحات التي أدلى بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن محاكمة ثلاثة من صحفيي قناة "الجزيرة" القطرية، مشيرة إلى أنها قد تكون تلميحًا من جانبه، بإمكانية إصدار عفو رئاسي عنهم.
كان السيسي، قال، إن الحكم على صحفيي الجزيرة أساء لسمعة مصر، وأنه كان يتمنى ترحيل الصحفيين الثلاثة فور القبض عليهم، بدلا من محاكمتهم.
صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، رأت أن تعليقات السيسي يمكن أن يكون تلميحًا على أنه قد يستخدم سلطته الرئاسية بالعفو عن الصحفيين، الذين ما يزال لديهم فرصة استئناف الحكم.
وتابعت الصحيفة، قائلة: "السيسي أدلى تصريحات "متعاطفة" نحو سجن صحفي الجزيرة".
من جانبه، أشارت صحيفة "الجارديان" البريطانية إلى أنه اعترف للمرة الأولى، أن الأحكام التي صدرت ضدهم، كانت "سلبية جدا" وأثرت على سمعة بلاده.
ورأت الصحيفة أن تعليقات السيسي هي أول اعتراف علني من قبل المسئولين المصريين أن القضية أضرت العلاقات الدولية في البلاد، مضيفة أن جماعات حقوق الإنسان وصفت الحكم على الأسترالي "بيتر غريسته" وزملاءه بأنه "عار" الأمر الذي سبب غضبًا دوليًا.
وعقب تصريحات السيسي، رحب شقيق "غريسته بهذه التعليقات، واصفًا إياها بالـ"مشجعة". لكنه أضاف أنه ليس متأكدًا من حل الموضوع، حيث إن السيسي قال مسبقًا إنه لن يتدخل في أحكام القضاء، وعبر عن أمله في أن يتم حل الموضوع بطريقة "ودية".
واتفقت معها صحيفة "جكرتا بوست" الإنجليزية في ترحيبها بالقرار، مشيرة إلى أن هذه القضية تمثل أحد التحديات التي تواجه السياسة الخارجية المصرية، لكنه لم يصل إلى حد القول ما إذا كان سيصدر عفو.
وقالت الصحيفة إن هذه القضية ذات دوافع سياسية، وتمثل انعكاسًا للتوتر بين مصر وقطر، الدولة الخليجية التي تمتلك شبكة الجزيرة، كما أضافت أن قطر كانت مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي وجماعته.
بينما، اهتمت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية بردود الأفعال العالمية الغاضبة عقب صدور الحكم بسجنهم، حيث نقلت عن واشنطن أن الحكم "شديد القسوة"، كما وصفت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحكم بأنه أحدث خطوة للاعتداء على حرية التعبير في مصر.
وتحدثت مجلة "التايم" الأمريكية عن أبعاد تصريحات السيسي، مؤكدة أنه يمكن استئناف هذه الأحكام، وهي عملية يمكن أن تستغرق شهورا.
وأضافت أن الدستور المصري يسمح للرئيس بإصدار عفو في مثل هذه الحالات، ولكنهم رجحوا تواصل عملية الاستئناف أولًا.