رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. رفع أسعار الوقود.. الشارع يغلي والسائقون يهددون بالإضراب وحملات لضبط التعريفة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثار قرار رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، بشأن زيادة أسعار سعر الوقود بمتوسط 70 - 80 قرشا للتر الواحد، غضب المواطنين الذين فوجئوا بقيام سائقي سيارات السرفيس برفع تعريفة الركوب الضعف بين عشية وضحاها للتغلب على زيادة أسعار السولار والبنزين.

واعتبر المواطنون القرار بمثابة ذبح لهم، ويزيد الأعباء على كاهلهم، مؤكدين أن رفع أسعار البنزين سيلقي بظلاله على أسعار المواد الغذائية من خضار وسكر وزيت وخبز.

ففي موقف كوبري الخشب، قام سائقو سيارات السرفيس بقطع الطريق بشارع التحرير، صباح أمس السبت، احتجاجا على رفع أسعار البنزين والسولار، ورفض الركاب زيادة الأجرة لتعويض خسائر السائقين، حيث وقعت العديد من المشادات الكلامية التي كادت تتطور إلى اشتباكات بالأيدي بين الركاب والسائقين بعد قيام السائقين بالموقف برفع الأجرة للضعف.

وأنهى السائقون إضرابهم بعد قيام مدير أمن الجيزة بجولة داخل الموقف، والاستماع إلى شكاوى السائقين والمواطنين، و إبلاغهم بإمكانية رفع الأجرة بقيمة لا تتجاوز الـ10 بالمائة .

من ناحيته وصف سامح السيد، سائق، رفع أسعار السولار والبنزين بالقشة التي قصمت ظهر البعير، وأصابت السائقين في مقتل، خاصة في ظل ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات والكاوتش، مشيرًا إلى أن رفع الأجرة على الركاب هو الحل الوحيد أمام السائقين لتعويض خسائرهم رغم الظروف الاقتصادية التي يعاني منها المواطنون.

وقال محمد أحمد، سائق: "بدفع أقساط الميكروباص أكثر من 300 جنيه في الشهر، بالإضافة إلى تغيير زيت العربية وصيانة الماتور لنفاجأ بعدها بقرار الحكومة بزيادة أسعار السولار".

وتابع: "العربية تحتاج إلى صفيحتين سولار في اليوم الواحدة بـ 40 جنيها، ده غير أسعار الكارتة المفروضة على السائقين ، يبقى مفيش مكسب بنحققه والفلوس اللي بناخدها من الزبون بنصرفها في نفس اليوم على البنزين والكارتة".

وفي موقف الجيزة، هدد السائقون بالدخول في إضراب عام كإجراء تصعيدي ضد قرار رفع الأسعار، واحتجاجا على ذلك القرار المفاجئ، حيث اعترض السائقون على قرار محافظ الجيزة علي عبد الرحمن، بزيادة سعر تعريفة الركوب 10% عن السعر السائد حاليا بجميع وسائل النقل الجماعي والميكروباصات على مستوى المحافظة، والإعلان عن الأسعار الجديدة المقترحة في جميع المواقف الرسمية بالقوائم الجديدة للأسعار ليسترشد بها المواطنون وإعلامهم بالأسعار الجديدة.

فيما كثفت الإدارة العامة لمرور الجيزة وجهاز النقل الجماعي، حملاتها على مواقف سيارات لضبط التعريفة الجديدة خلالل الفترة القادمة والالتزام بها وضبط المخالفين وإلقاء القبض على السائقين المخالفين للقرار تخفيفا من الأعباء على كاهل المواطنين .

ومن جانبهم اشتكى المواطنون بموقف ميدان الجيزة من ارتفاع الأجرة من جنيه ونصف إلى جنيهين، دون مراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطنون، مشيرين إلى أن القرار لم يضع في الحسبان أن أغلب ركاب الميكروباصات من الموظفين "الغلابة" ومحدودي الدخل.

وقال حسن محمود، موظف: "السائقون استغلوا حاجتنا للذهاب لشغلنا والصيام والتعب وقاموا برفع الأجرة بشكل مبالغ فيه ، إحنا بنصرف مرتبنا كله على المواصلات ومش لاقيين فلوس نأكل ونشرب بها".

كان المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، قد أصدر قرارات برفع أسعار البنزين والسولار بمتوسط 70 - 80 قرشا ، حيث ارتفعت أسعار بنزين 80 70 قرشا ليصبح 160 قرشا للتر بدلًا من 90 قرشا، و75 قرشا زيادة لبنزين 92 ليصبح 260 قرش بدلًا من 185 قرش، و70 قرشا للسولار ليصبح 180 قرشا بدلا من 110 قرشا، وبنزين "95" من 585 قرش إلى 625 قرشا.