رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أثيوبيا وروسيا توقعان على اتفاقيات تعاون في مجالات الزراعة والطاقة

رئيس الوزراء الأثيوبي
رئيس الوزراء الأثيوبي هايليماريام ديسالين

وقعت أثيوبيا و روسيا على اتفاقيات للتعاون في مجالات الزراعة والطاقة، خلال اجتماع الدورة الخامسة للجنة المشتركة بين الحكومتين الإثيوبية والروسية، للتعاون في مجالات الاقتصاد والعلوم وأحدث التقنيات، التي عقدت في موسكو من يوم 24 إلى 28 يونيو الماضي.

وقال مكتب الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية الإثيوبية، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، اليوم الأربعاء، أن اللجنة المشتركة، قامت في اجتماعاتها بتقييم أداء الجلسة الرابعة واستكشاف مجالات جديدة للتعاون بين لبلدين وإتاحة زيادة التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والعلوم وأحدث التقنيات وأضاف أنه تم التوقيع على اتفاقيات تعاون في مجال الزراعة والطاقة.

وأوضح أن الوفد الأثيوبي بقيادة اليمايهو تجنو وزير المياه والري والطاقة، وممثلين عن أكثر من 15 مؤسسة حكومية، قد أجروا خلال إقامته في موسكو محادثات مع نائب وزير المناجم والموارد والبيئة الروسية (فاليري باك).

وفي مطلع مارس/ آذار 2013، نظم منتدى للتجارة والاستثمار في موسكو حضره" مسؤولين من 60 منظمة حكومية وغير حكومية من البلدين ومسؤولين كبار من الحكومتين الإثيوبية والروسية وبينهم وزير الخارجية الإثيوبي الدكتور "تادروس أدهانوم"، ووزير المياه والطاقة، "أليمايهو تجنو".

وكان المنتدى يهدف إلى المساعدة في دفع العلاقات التجارية والاستثمار بين إثيوبيا وروسيا وتعزيز نقل التكنولوجيا، وتوفير فرصة للمستثمرين الإثيوبيين ونظرائهم الروس لإقامة علاقات اقتصادية في عدد من المجالات ومن بينها الزراعة والصناعة.

وبلغت حجم التجارة الثنائية بين البلدين خلال العام المالي 2011/2012، نحو 110 ملايين دولار، وتستورد روسيا بشكل رئيسي الزهور والفواكه والخضروات والبن والجلود من إثيوبيا فيما تستورد إثيوبيا منتجات مصنعة من روسيا.