رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في رمضان.. احذري من قمر الدين و التوابل

جريدة الدستور

يميل الصائم إلى تناول الوجبات الغنية بالدهون والسكريات خلال شهر رمضان خاصة مع زيادة العزومات، وأحيانا يقبل على الأطعمة الدهنية خلال وجبة الفطور وبعد ذلك يعانى من آلام المعدة والانتفاخ طوال اليوم..
فما رأيك بالتعرف على خمس أطعمة ممنوع تناولها في رمضان؟
1- الوجبات السريعة:
مثل الرقائق والحلويات التى لا يجب اتخاذها كوجبة إفطار رئيسية فى رمضان، فقد تكون الأطعمة السريعة مريحة فى تناولها، ولكنها تحوى دهونًا قد تؤدى إلى انسداد شرايين القلب مع مرور الوقت، لذلك يجب الإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة التى تمد الجسم بالفيتامينات اللازمة ولا تتسبب فى ضرر لنا فيما بعد.
2-الأغذية البيضاء:
كالخبز الأبيض والأرز الأبيض والسكر الأبيض...إلخ، التى تتسبب فى ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم وبالتالى يصعب حرقها بسهولة، عليك استبدالها بالأطعمة الصحية كالخبز الأسمر والأرز البنى أو البسمتى يكون أكثر صحة.
3-الأطعمة التى تزيد من الشعور بالعطش خلال فترة الصيام:
كالتوابل والبهارات الحارة، ويمكنك بدلا منها تناول الأطعمة والفواكه الغنية بالسوائل كالبطيخ والكانتالوب والعصائر الطبيعية التى تمد جسمك بالماء الكافى طوال فترة النهار، ويفضل تناولها بكثرة فى فترة السحور لتجنب الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام.
4-تجنب المقليات والسكريات:
كحلويات رمضان القطايف المقلية والسمبوسة، والمشروبات الغنية بالسكريات كقمر الدين؛ فالمقليات تتسبب فى عسر هضم والسكريات تزيد من حاجة الجسم للمياه بصورة دائمة لذلك قللى من تناولها ولا تكثرى منها حتى لا تتسبب فى آلام فى المعدة خلال فترة الصيام.
5-تجنبى الأطعمة التى بها نسبة كربوهيدرات عالية:
كالمكرونات والبطاطا والأرز، فهي تحوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات التى يتم تحويلها إلى سكريات، وبالتالى لا تكسب الجسم أية فائدة خلال الصيام، لذلك تناولى أطعمة غنية بالبروتين التى تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء جميع الأنشطة خلال الصيام وتحقيق توازن سليم فى الجسم.
احرصي على تجنب تلك الأطعمة لاستقبال رمضان بشكل صحى وتجنب آلام المعدة والحموضة وعسر الهضم التى يعانى منها كل صائم خلال رمضان.
المصدر:
http://www.huffingtonpost.com/yvonne-maffei/5-tips-for-healthy-eating_b_3581207.html